من هو ابن سيرين؟ وما سبب شهرته؟ وكيف كانت حياته ووفاته؟ نسمع ونرى اسمه كثيرًا هذه الأيام، خاصةً بتفسير الأحلام، على أن يأخذ الناس كل ما يقوله محل الثقة التي لا نقاش بها، وبالفعل يعملون بما يقول، فما سبب ذلك؟ نعرفك عبر موقع سوبر بابا.

من هو ابن سيرين؟

إمام قدير بتفسير الأحلام، وهو ما زاده شهرة، لكنه أيضًا عالم بالتفسير والفقة والحديث، كان رجلًا ذا شخصية طريفة، كثير الضحك والمزاح، مع أنه كان عالمًا بالحساب، والفرائض، والقضاء كذلك.

بالنسبة لشكله فقد كان قصيرًا، مع بطن كبير، وكان لا يسمع جيدًا، أمّا شعره فكان يفرقه، وعادةً ما كان به حنة.

كما ورد عنه أنه كان لديه بعض الوساوس، فكان كثير الاغتسال، حيث يغتسل كل يوم، حتى بالوضوء يتوضأ حتى يصل الماء عضلة ساقه.

أجّله علماء عصره ومن جاء من بعده، فقد كانوا يرونه من أحسن المفسرين؛ لما يستند إليه من السنة والقرآن الكريم، وجاء إثباتًا على هذا الكثير من المواقف التي تُجيب جليًا على من هو ابن سيرين؟

  • قال الذهبي رحمه الله: قد جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول ذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي.
  • قال هشام بن حسان: كان ابن سيرين يسأل عن مائة رؤيا، فلا يجيب فيها بشيء، إلا أنه يقول: اتق الله وأحسن في اليقظة، فإنه لا يضرك ما رأيت في النوم؛ وكان يجيب في خلال ذلك، ويقول: إنما أجيب بالظن، والظن يخطئ ويصيب.
  • قيل لابن سيرين: إنك تستقبل الرجل بما يكره؛ قال: إنه علم أكره كتمانه.

اقرأ أيضًا: من هو أسد الله ولماذا سمي بهذا الاسم

نسب ابن سيرين

نعرف من هو ابن سيرين وأصله بدايةً من اسمه، فهو أبو بكر محمد بن سيرين البصري التابعي.

  • كان أبوه من سبى جرجرايا، وهي تقع ما بين وسط بغداد ونهر دجلة.
  • ولد أبو بكر قبل تولي الخليفة عثمان ابن عفان بعامين.
  • أمّا عن والده فقد كان مملوكًا لأنس بن مالك، وحدث هذا عقب معركة عين التمر، والتي كانت عام 12 هجريًا، وكانت بين خالد بن الوليد، وجيوش الساسانية والفرس.
  • قبل أن يملك أنس والده كان يعمل بصناعة القدور النحاسية، ثم ذهب ليعمل بعين التمر، لكن أنس بن مالك أعتق والده بعدها بوقت قليل، ولأخلاق أنس بقي أبو بكر (ابن سيرين) يخدمه.
  • كان له أخ اسمه أنس، وغالب الظن أن والده سمّاه على اسم أنس بن مالك لحبه له.
  • أمّا عن والدته فكان اسما صفية، وكانت امرأة صالحة، والتي كان يملكها أبو بكر بالبداية، وأعتقها فيما بعد أيضًا، لهذا تجد أن ابن سيرين أخذ تسمية أبو بكر من الخليفة.
  • كانت علاقته بوالدته وطيدة جدًا وقريبة لحدٍ كبير، وكان شديد الأدب بالتعامل معها، لا يرفع صوته عليها مُطلقًا، ويحترم وجودها كثيرًا.
  • أمّا عن البين الذي نشأ فيه ابن سيرين فقد كان موطنًا للعلم، ما جعله ينهل من العلم بين أبو هريرة، وزيد بن ثابت، وعمران بن الحصين، وأنس بن مالك، وعبد الله بن الزبير.

حياة ابن سيرين البسيطة

الإجابة على من هو ابن سيرين تقتضي منّا أن نتعرف على حياته، وكيف كانت؟ فلم يكن يربح من تفسير الأحلام أبدًا، فكان يُفسر للناس بالأسواق والشوارع، شغله حب العلم ولم يرغب يومًا في الربح منه، ما جعله يُعاني كثيرًا من الفقر.

لكنه كان عارفًا بالثياب، ويعمل بتجارتها، ولم يقلل هذا من قدره شيئًا، فلم يكن مهتمًا كثيرًا بأمور التجارة.

كتابات ابن سيرين

كان له بعض الكتب بتفسير الأحلام، أهمها منتخب الكلام في تفسير الأحلام، والذي لا زال العالم يعتبره أهم كتب التفسير حتى الآن.

الغامض أن العلماء لم يتمكنوا بعد من كشف دلالة مقصده دائمًا، حيث لم يجدوا لتأويلاته هذه مرجعًا، وآخر ما توصلوا إليه أنه كان يتبع المعنى المباشر.

بعض العلماء والمؤرخين يقولون إنه كان يُفسر بالتأويل وقراءة عقل البشر، لذا فكل تفسير وحاله يقولها قد لا تكون مناسبة كي تنطبق على غيره، وهو بالفعل كان جريئًا بالتفسير حتى بالأحكام، مما عرضه طوال حياته للكثير من الانتقادات.

اقرأ أيضًا: من هو أبو هريرة رضي الله عنه باختصار

تفسيرات ابن سيرين للناس بزمانه

من هو ابن سيرين؟ ولماذا يذيع صيته بتفسير الأحلام؟ فقد ترك كثيرًا من كتب التفسير نستدل بها، إلا أنه كان يؤكد على أن الحالات هي ما تغير تأويل الرؤيا، ومن بعض ما جاء عنه.

  • قال رجل لابن سيرين: رأيتُ كأني آكل خبيصاً في الصلاة؛ قال: الخبيص حلال طيِّب، ولا يحل الأكل في الصلاة، أنت رجل تقبل امرأتك وأنت صائم؛ قال: نعم؛ قال: فلا تعد.
  • قال رجل لابن سيرين: رأيتُ في المنام كأن قردًا يأكل معي على مائدة؛ فقال: هذا غلام أمرد اتخذه بعض نسائك.
  • قال رجل لابن سيرين: رأيتُ في المنام كأني أطير بين السماء والأرض؛ فقال: أراك تكثر الأماني.
  • قال رجل لابن سيرين: رأيت في المنام كأن لحيتي بلغت سرتي، وأنا أنظر إليها؛ فقال: أنت رجل مؤذن تنظر في دور الجيران.
  • سئل ابن سيرين عن الفيل في النوم؛ فقال: أمر جسيم قليل المنفعة.
  • كان ابن سيرين يستحب الزيت في النوم، ويقول: هو بركة كله، إن أكلته، أو أدخلته بيتك، أو شربته، أو دهنت به، أو تلطخت به، لأنه شجرة مباركة.
  • كان ابن سيرين يقول: الماء في النوم فتنة، وبلاء في الدين، وأمر شديد، لأن الله تعالى يقول: “إن الله مبتليكم بنهر”، وقال: “ماء غدقاً لنفتنهم فيه”.
  • قال ابن سيرين: ومن عَبَر نهرًا قطع بلاء وفتنة ومشقة، ونجا من ذلك.
  • أتى رجل ابن سيرين، فقال له: خطبتُ امرأة فرأيتها في المنام؛ فقال له ابن سيرين: كيف رأيتها؟ قال: رأيتها سوداء قصيرة، مكسورة الفم؛ فقال ابن سيرين: أما الذي رأيت من سوادها فإنها امرأة لها مال، وأما ما رأيت من كسر فمها فإنها امرأة فظيعة اللسان، وأما ما رأيت من قصرها، فإنها امرأة قصيرة العمر، فتوشك أن تموت عاجلاً؛ فذهب فتزوجها.
  • وكان ابن سيرين يعبر الرجل إذا رأى أنه حل إزاره، أو انحل، قال: هذا رجل يرزق امرأة.
  • قال معمر: جاء رجل إلى ابن سيرين فقال: رأيتُ كأن حمامة التقمت لؤلؤة فخرجت منها أعظم ما كانت، ورأيت حمامة أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت أصغر مما دخلت، ورأيت أخرى التقمت لؤلؤة فخرجت كما دخلت؛ فقال ابن سيرين: أما الأولى فذلك الحسن، يسمع الحديث فيجوده بمنطقه، ويصل فيه من مواعظه، وأما التي صغرت فأنا أسمع الحديث فأسقط منه، وأما التي خرجت كما دخلت فقتادة، فهو أحفظ الناس.
  • روى ابن المبارك عن عبد الله بن مسلم المروزي قال: كنت أجالس ابن سيرين، فتركته وجالست الإباضية، فرأيت كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم، فأتيتُ ابن سيرين فذكرته له؛ فقال: مالك جالستَ أقوامًا يريدون أن يدفنوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.
  • عن هشام بن حسان قال: قصَّ رجل على ابن سيرين فقال: رأيتُ كأن بيدي قدحًا من زجاج فيه ماء، فانكسر القدح وبقي الماء، فقال له: اتق الله فإنك لم تر شيئًا؛ فقال: سبحان الله؛ قال ابن سيرين: فمن كذب فما عليَّ، ستلد امرأتك وتموت، ويبقى ولدها؛ فلما خرج الرجل قال: والله ما رأيتُ شيئًا؛ فما لبث أن ولد له، وماتت امرأته.
  • قال رجل لابن سيرين: كأني وجارية سوداء نأكل في قصعة سمكة؛ فقال: أتهيئ لي طعاماً وتدعوني؟ قال: نعم؛ ففعل، فلما وضعت المائدة فإذا جارية سوداء، فقال له ابن سيرين: هل أصبت هذه؟ قال: لا؛ قال: فادخل بها المخدع؛ فدخل وصاح: يا أبا بكر، رجل والله؛ فقال: هذا الذي شاركك في أهلك.
  • سأل رجل ابن سيرين فقال: رأيت كأن الجوزاء تقدمت الثريا؛ قال: هذا الحسن يموت قبلي ثم أتبعه، وهو أرفع مني.

رواية ابن سيرين للحديث

التعريف بابن سيرين ليس فقط ما فسره من أحلام، فقد روى للعديد من الصحابة، كأبو هريرة، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير، وعمران بن حصين، وأنس بن مالك.

كان متمسكًا بالسنة وراية الحديث، وكان دائمًا ما يقول: إنَّ هذا العلم دينٌ فانظروا عمن تأخذونه”.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي حج سرًا

وفاة ابن سيرين

توفي ابن سيرين بالبصرة، عام 110 هجريًا، حيث كانت المدة بين وفاته ووفاة الحسن البصري حوالي 100 يوم، فمات هو في بداية شهر رجب، وابن سيرين بتسع من شوال.

كان رجلًا تقيًا كثير الصوم يصوم يوم ويفطر الذي يليه، أنجب في حياته قرابة 30 ولد، ولم يبقى منهم عند وفاته إلا عبد الله، هو الذي سدد دين والده بعد وفاته، والذي كان قدره 30 ألف درهم.

كما ترك وصية قبل وفاته يقول فيها: “ذِكْرُ مَا أَوْصَى بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ بَنِيهِ وَأَهْلَهُ، أَنْ يَتَّقُوا اللَّهَ وَيُصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِهِمْ، وَأَنْ يُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ، وَأُوصِيهُمْ بِمَا أَوْصَى بِهِ إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ: يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ، وَأُوصِيهُمْ أَنْ لا يَدَّعُوا أَنْ يَكُونُوا إِخْوَانَ الأَنْصَارِ وَمَوالِيَهُمْ فِي الدِّينِ، فَإِنَّ الْعَفَافَ وَالصِّدْقَ خَيْرٌ وَأَبْقَى وَأَكَرْمُ مِنَ الزِّنَا وَالْكَذِبِ، وَأُوصِي فِيمَا أَتْرُكُ إِنْ حَدَثَ بِي حَدَثٌ قَبْلَ أن أغيّر وصيتي”.

 يقتضي منا التعريف بابن سيرين أن نذكر أنه شخصية ذات خلق، واهتم كثيرًا بالعلم، خاصةً تفسير الأحلام الذي ذاع صيته بسبب براعته به.