من هو أول رائد فضاء عربي مسلم؟ وإلى أي دولة ينتمي؟  يعد اكتشاف الفضاء إحدى أكثر العمليات تشويقًا وإفادة للبشرية، فهو فخر شديد لجميع رواد الفضاء القيام بتلك الرحلة، ولهو فخر أكبر أن يكون أحد أولائك الرواد هو رائد فضاء  عربي مسلم، وهم ما سنذكره الأن من خلال موقع سوبر بابا.

من هو أول رائد فضاء عربي مسلم؟

قد كان شخصًا مُدربًا ودائم الاستعداد للسفر إلى الفضاء في أي وقت، فبرغم صعوبة تلك الرحلة ومشقتها الكائنة على كافة النواحي فقد استطاع  الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود خوض تلك التجربة والعودة منها سالمًا ليتم تخليد اسمة دائمًا للإجابة عن السؤال من هو أول رائد فضاء عربي مسلم.

من هو اول رائد فضاء عربي مسلم من هو اول رائد فضاء عربي مسلم

لذلك ومن منطلق الفخر القاطن بأنفسنا تجاه ذلك الرجل، فها نحن ومن خلال الفقرات التالية سنعرض كل ما يخص حياة رائد الفضاء العربي المسلم الأمير سلطان بن سليمان من خلال الفقرات التالية.

معلومات عن الأمير سلطان بن سلمان

لعل أشهر ما نعرفه عن الأمير سلطان بن سليمان هو ما أجبنا بها عن السؤال من هو أول رائد فضاء عربي مسلم، ولكن إليك بعض المعلومات الإضافية التي ينبغي أن تكن على علم بها، ومنها ما يلي:

  • وُلد الأمير سلطان بن سليمان في 27 يونيو 1956.
  • من مواليد الرياض وهو سعودي الأصل.
  • ولد لأم ذات جاه وفخر وهي الأميرة سلطانة بنت تركي.
  • له العديد من الأخوة وأخت واحدة، وهم (أحمد، عبد العزيز، فهد، فيصل، محمد، تركي بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود)، وأخته حصة بنت سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • تخرج من جامعة سيراكيوز، جامعة دنفر.
  • كان طيار مُقاتل، كانت رتبته: عقيد بالقوات الجوية الملكية السعودية.
  • كانت مهمته في الفضاء إس تي إس-51-جي، وقضى 7 أيام وساعة واحدة و38 دقيقة.

الجوائز التي حصل عليها أول رائد فضاء عربي مسلم

في إطار حديثنا للإجابة عن السؤال من هو أول رائد فضاء عربي مسلم لا بد من معرفة الجوائز التي حصل عليها، لذلك سوف نقوم بعرضها، وهي:

  • وسام جوقة الشرف من رتبة فارس.
  • نيشان الامتياز.
  • قلادة الاستقلال.
  • وسام العرش.
  • وسام التحرير.
  • وسام الكويت.
  • وسام الجمهورية.

نبذة حياتية وعملية عن أول رائد فضاء مسلم عربي

كان الأمير سلطان بن سلمان مهتمًا بمجال السياسة الدولية، وكان حاصلًا على العديد من مؤهلات طيران التي استطاع تجميعها من خلال مشواره المهني.

كان الأمير سلطان صاحب خبرة جيدة في الطيران المدني والعسكري، وكان حاصلًا على التصديق الفرنسي لرخص الطيران الأجنبية، وعمل في القوات الجوية الملكية مدة تعدت العشرة سنوات.

بعض المناصب التي حصل عليها أول رائد فضاء عربي مسلم

حصل الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز على العديد من المناصب المختلفة، واستكمالًا لما نتحدث عنه من معرفة لمن هو أول رائد فضاء عربي مسلم سوف نقدم هذه المناصب، ونبذة عن كل منصب منهم نظرًا لأهميتهم الاجتماعية، وكل ذلك من خلال الفقرات التالية.

1- توليه إمارة الرياض

كانت بداية لدخوله في العمل السياسي والذي تم في عام 1954، وحينها قام بعمل بعض الجولات الخارجية التي تمت في العاصمة الأردنية عام 1968، وزار باريس وقام الرئيس الفرنسي بتقليده الوسام الخاص بمرور 1000 عام على مدينة باريس، وتم ذلك عام 1991.

كما أنه قام بالعديد من الزيارات والتي كانت تشمل (فرنسا، الفلبين، باكستان، اليابان، والأردن، وغير ذلك من البلدان).

2- تولى منصب مستشار الملوك

حيث كان سلطان بن سلمان أكثر قربًا من ملوك المملكة العربية السعودية، وكان رفيق لوالده دائمًا، وكان مصدر ثقة لوالده، وتم توكيله الكثير من المهام السياسية، والتي على إثرها قام بالزيارات الخارجية.

كما أنه قد توسعت دائرة حضوره لدى الكثير من زعماء الدول والتي قد عادت عليه بالإيجاب مقابل ما حضره من مؤتمرات سياسية، وتلبية دعوات من رؤساء الدول.

3- تولى شئون الأسرة المالكة

في صدد إجابتنا عن من هو أول رائد فضاء عربي مسلم من الجدير بالذكر أن الأمير سلطان بن سلمان طوال فترة إمارته أمينًا على عائلة آل سعود كاملةً، وكان الوحيد من يعلم بشؤون أبناء وبنات الأسرة.

كما أنه كان لديه دور باهر وواضح في تحقيق التماسك بين أفراد الأسرة، وتقاربهم من بعضهم البعض، مما عزز مكانته فيها.

4- حصل على منصب وزير الدفاع

تم ذلك في عام 2011، وقضى في الوزارة قرابة أربعة أعوام، استطاع في هذه الفترة تأسيس منظومة إدارية جديدة، تم إنشائها على أساس الشفافية وحوكمة العمل.

عام 2012 قام بزيارة لندن، وكانت هذه الزيارة بناءً على دعوة من وزير الدفاع البريطاني حينذاك، وكانت هذه الدعوة من أجل النقاش في حال البلدين ومجمل الأوضاع بينهم.

إنجازات سلطان بن سلمان آل سعود الفضائية

انطلاقًا من إجابتنا عن من هو أول رائد فضاء عربي مسلم يجب عرض باقي إنجازات سلطان بن سلمان المرتبطة بالفضاء، وهي:

  • عام 1985 سافر سلطان بن سلمان على متن مكوك باعتباره أحد أفراد الطاقم، وكان هذا الطاقم مكونًا من 7 أفراد، وكان يحتوي على رواد فضاء أمريكيين وفرنسيين.
  • كان يُمثل سلطان بن سلمان المنظمة العربية للاتصالات بالأقمار الصناعية في نشر القمر الصناعي الخاص بها.
  • قد حمل الرقم القياسي في هذا العمل نتيجة لصغر سنه، حيث أنه قام بفعل ذلك في عمر 28 عام.
  • ساعد في إنشاء رابطة مستكشفين فضاء، وهي منظمة دولية تضم رواد الفضاء الذين سافروا إلى الفضاء.
  • عام 1985 سجل رسالة تجارية قام فيها بذكر رحلته الأخيرة على متن مكوك الفضاء، حيث أنه قال إنه كان واحدًا ضمن 33 رائد فضاء.
  • عام 1985 كان خادمًا في السلاح الجوي الملكي العسكري، وحصل على رتبة مقدم، وتليها عقيد.
  • عام 2009 قام بالحصول على منصب رئيس مجلس إدارة ورئاسة الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني.
  • ساهم في تحسين استراتيجية المملكة العربية السعودية للسياحة، والبنية التنظيمية لحكومة المملكة العربية السعودية.

حقائق حول سلطان بن سلمان آل سعود

بدأ حياته المهنية عام 1982 وقد بدأها بتوليه مهنة باحث في قسم الاتصالات الدولية لوزارة الإعلام السعودية.

كما أنه قد تم تسمية الكثير من الأماكن في السعودية على اسمه، مثل: (مطار الملك سلمان المحلي، مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال، كرسي الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة، مدينة الملك سلمان للطاقة، مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الطبية، مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، وغيرهم من الأماكن).

رحلة سلطان بن سلمان في الفضاء

نظرًا للإجابة عن من هو أول رائد فضاء عربي مسلم سوف نقدم الآن مقتطفات عن شكل الرحلة التي كان بها سلطان بن سلمان في الفضاء.

بعد تنفيذ اتفاقية إطلاق القمر الصناعي العربي الثاني عام 1982 والتي تمت بين وكالة ناسا، والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، طلبت عرب سات من السعودية ترشيح شخص يمثلها في الرحلة الفضائية، وقامت السعودية بترشيح ثلاثة طيارين كان الأمير سلطان بن سلمان من بينهم.

قامت وكالة ناسا باختيار الأمير سلطان بن سلمان، والرائد المحسن البسام كمرشح احتياطي.

قامت الوكالة ببدء مرحلة التدريب، وفي عام 1985 انطلق المكوك الذي كان فيه الأمير سلطان بن سلمان وستة رواد غيره واستمرت الرحلة لمدة 8 أيام مر بها رواد الفضاء بالعديد من التجارب العلمية الهامة.

عاد المكوك في اليوم الثامن، وظل الأمير سلطان بن سلمان في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة أسبوعين بعد الرحلة، ثم عاد إلى المملكة عن طريق طائرة خاصة قامت بإطلاقها له وزارة الدفاع والطيران السعودية.

تم استقباله بحفل أبدى الاهتمام به التليفزيون والصحافة السعودية، ثم قام بزيارة العديد من الدول من أجل الحصول على التكريم، وكانت منها (مصر، تايلاند، كوريا، اليابان، الصين، وغيرها).

لا بد من معرفة أن رواد الفضاء لهم دور كبير في التعرف على طوبوغرافية الأرض، وتأثير انعدام الجاذبية وغيره، ويجب تقدير ذلك، وتقدير ما يتعرضوا له من خطورة من أجل اتساع أفقنا بعلم الفضاء.