من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة؟ ومن هو الذي يعود إليه الفضل في تأسيس المملكة العربية السعودية عامةً، عند النظر إلى السؤالين السابقين، فقد يخيل إليك أنهما متشابهين، ولكن في الحقيقة أنهما مختلفين تمامًا عن بعضهما البعض، حيث يعود مرت السعودية بثلاث مراحل مختلفة، وكانت تتخللها بعض فترات الضعف.

التي كانت تؤدي إلى سقوط الدولة وقيامها مرة أخرى من جديد، لذلك نجد أنه يتواجد لتاريخ المملكة العربية السعودية ثلاثة مؤسسين وهما المؤسس الأول، والمؤسسين الأخرين الذين قاموا بإعادة بناء أسس المملكة من جديد بعد سقوطها، لذلك سنعرض لكم الآن من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة من خلال موقع سوبر بابا.

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

بعد سقوط الدولة السعودية الثانية في عام 1309هـ ، ظهر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود في حوالي عام 1319هـ، وهو الذي يعود إليه الفضل في تأسيس الدولة السعودية الجديدة، حيث بدأ في تصليح كل الخراب والصراعات التي حدثت في الدولة السعودية الثانية، والتي أدت إلى سقوط الدولة.

لذلك يُمكننا أن نطلق على هذا الملك أنه المؤسس الثاني للمملكة العربية السعودية، حيث كان المؤسس الأول هو الإمام محمد بن سعود بن مقرن الذي قام بوضع حجر الأساس للدولة السعودية الأولى، لكن تمكن هذا الملك من وضع هذه الدولة موضع المملكة الكاملة الواسعة والمترامية الأطراف، فأصبحت مملكة منذ أن قام بتأسيسها.

لذلك عند الإجابة عن سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، فيكون هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، حيث يعود له الفضل في تأسيس المملكة السعودية العظيمة التي ظل وجودها حتى الآن.

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

ففي إطار حديثنا حول من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، سنعرض لكم في الفقرات التالية ملوك هذه الفترة والتي يبلغ عددهم سبعة ملوك، وآخرهم هو الملك الذي لا يزال يحكم المملكة حتى الآن أطال الله في عمره، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

1- الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

من خلال حديثنا حول من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، فيُعد هذا الملك هو الذي قام بتأسيس المملكة العربية السعودية كاملةً أو الدولة السعودية الثالثة إن أصح القول، وهي التي دامت حتى الآن، وهو أول ملك للمملكة العربية السعودية حيث حكم من الفترة 1876- 1953م، وُلد بالرياض في ذي الحجة من عام 1292هـ، أي في يناير عام 1876م.

أما عن بداية تأسيسه لهذه المملكة الواسعة الأطراف، فقد قام الملك عبد العزيز في عام 1319هـ باسترداد الرياض وعاد بأسرته إلى الرياض والاستقرار بها.

بهذا الفعل تمكن الإمام عبد العزيز من فتح صفحة جديدة نظيفة في تاريخ الدولة السعودية، حيث قام بتوحيد جميع أجزاء الدولة المترامية الأطراف، مع سيطرته على الصراعات الداخلية التي كانت واقعة بسبب الإمام سعود في الرياض وأغلب الإمارات التي كانت تابعة لحكم الدولة السعودية الثانية.

كما قام بمواجهة جميع الصراعات الخارجية والقضاء عليها، مما أدى إلى تأمين حدود الدولة السعودية من جميع الجهات من ناحية الداخل ومن الخارج أيضًا، فبذلك هو المؤسس الثاني للسعودية عامةً أي هو قرين الإمام محمد بن سعود بن مقرن.

حيث قام هذا الملك بعد أن تمكن من توحيد ووضع بعض الأسس الصحيحة التي يجب أن يسير عليها جميع الإمارات التابعة للدولة السعودية، بتسمية هذه الدولة باسم المملكة العربية السعودية، ووضع نفسه أول ملك لها، وهي التي دامت حتى الآن حفظها الله من كل شر، ومن الجدير بالذكر أنه كان لهذا الملك العديد من الألقاب التي تلقب بها وتُعد من صفاته الشخصية وهي:

  • أمير نجد ورئيس عشائرها 1319هـ
  • سلطان نجد 1339هـ
  • سلطان نجد وملحقاتها 1340هـ
  • ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها 1345هـ
  • ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها 1345هـ
  • ملك المملكة العربية السعودية 1351هـ

2- الملك سعود بن عبد العزيز 1373هـ -1384هـ (1953 – 1964)

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

هو ثاني ملوك الدولة السعودية الثالثة أو المملكة السعودية إن أصح القول، فقد بويع ملكاً على البلاد بعد وفاة الملك السابق له وهو مؤسس السعودية، كان عهده يتميز بإكمال البناء، حيث كان يريد أن يستكمل مسيرة أبيه لتطور السعودية من مختلف الجوانب، كما حرص على القيام بالزيارات الداخلية خاصةً في أول عهده حتى يتمكن من تفقد البلاد ويتقرب من شعبه.

لم يقتصر الأمر على الزيارات الداخلية فقط بل كان يقوم أيضًا بالزيارات الخارجية حتى يتمكن من أخذ تعاون الدول المجاورة للسعودية، وبذلك عمل الملك سعود بن عبد العزيز على تكملة رسالة أبيه على أكمل وجه، واستطاع النهوض بالمملكة وتأسيس بعض العلاقات الطيبة بينه وبين الدول المجاورة للسعودية.

في إطار حديثنا حول إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، فمن الجدير بالذكر أنه كان يسير على نفس نهج أبيه في الحكم والإدارة، حيث استكمل العمل في القضايا العربية والإسلامية التي لم يستطع والده من اكمالها، ولكنه استطاع فعل ذلك، وأكملها أيضًا على أكمل وجه.

3- الملك فيصل بن عبد العزيز 1384هـ -1395هـ (1964-1975م)

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

قبل وفاة الملك سعود بن عبد العزيز تنازل عن الحكم لأخيه الملك فيصل، ولذلك نستطيع القول إنه بويع ملكًا على البلاد في عام 1384هـ /1964م، وقام بمواصلة مسيرة البناء التي بدأها والده الملك عبد العزيز وأكملها أخوه الملك سعود، ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية شهدت في عهده الكثير من التطورات في العديد من المجالات.

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، أصبحت السعودية تترأس الاجتماعات الدولية والعالمية، والقمم العربية والإسلامية، بسبب المكانة التي حظيت عليها السعودية في مختلف جوانب الحياة في عهد هذا الملك ورسالتها السامية، كما عملت على مواجهة التكتلات الكبرى وانتشار الأفكار والمبادئ المغلوطة.

كل ذلك كان نتيجة لتوجيه الملك فيصل بن عبد العزيز للجهود العربية والإسلامية، حتى أصبحت السعودية مركزًا أساسيًا في السياسات الدولية الكبرى وملتقى للدول الكبرى في العالم.

 4- الملك خالد بن عبد العزيز 1395هـ -1402هـ (1975 م – 1982 م)

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

هو رابع ملك من ملوك المملكة العربية السعودية، بويع في عام 1395 هـ /1975م، بعد استشهاد أخيه الملك فيصل، ومن الجدير بالذكر أنه قام بمواصلة مسيرة النجاح والبناء في البلاد التي قد بدأها من قبله جده وأبيه وأخيه، حيث شهدت البلاد في عهده تطورا كبيرًا في جميع المجالات وخاصةً مجال التنمية.

ففي إطار حديثنا حول إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، فقد عمل هذا الملك على استخدام الحضارة المدنية في المحافظة على ثوابت الدولة السعودية والأسس الخاصة بها ومنهجها الإسلامي.

كما حدث أيضًا في عهده زيادة وصول السعودية فوق قمة السياسات العربية والإسلامية في العالم، وذلك لأنها أصبحت دولة راسخة في جميع المجالات، ومن الجميل أنها كانت تحتضن الحرمين الشريفين، مع حصول جميع ملوكها بشرف خدمة الحرمين.

5- الملك فهد بن عبد العزيز 1402هـ – 14026هـ (1982م –2005 م)

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

هو خامس ملك من ملوك السعودية، حيث تولى الحكم في عام 1402 هـ /1982م، ومن الجدير بالذكر أنه سار على نهج والده الملك عبد العزيز في الحكم وبناء الدولة والمجتمع، مع ترسيخ مكانة المملكة السعودية بالنسبة للعالم، كما عمل على إيصال المملكة إلى أعلى مكانه سواء في شبه الجزيرة العربية أو في العالم بأكمله.

كما شهد عهد الملك فهد بن عبد العزيز العديد من الإنجازات الحضارية العظيمة والعريقة التي عملت على انعكاس هذه الإنجازات على تطور وتقدم البلاد، مع ازدهار الحياة والسكان، ومن أهم ما قام به هو الاستمرار في تطبيق الشريعة الإسلامية بكل توجيهاتها.

من عهد هذا الملك يُمكننا أن نقول إن المملكة العربية السعودية أخذت أعلى مكانة في المجالات الصناعية، وذلك نتيجة لسياسة واهتمام هذا الملك الجليل بكل خطط التنمية الشاملة، مع حرصه الدائم على بناء وإنشاء المصانع اللازمة لإثبات مكانة المملكة في هذه المجالات، مع توفير كل ما يحتاجه هذا المجال من لوازم وموارد حتى يظل في هذه المكانة.

استمرارًا لحديثنا حول إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، فقد تم توسيع الحرمين الشريفين في عدة إلى أقصى اتساع حدث في تاريخ الحرمين الشريفين، كما وصلت معدلات الاقتصاد والاجتماع والحضارة إلى أقصى ما يكون في المملكة العربية السعودية وإلى أرقى درجاتها.

6- الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 1426هـ – 1436هـ (2005م -2015م)

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

هو سادس ملوك المملكة العربية السعودية، حيث تولى الحكم بدعم من خادم الحرمين الشريفين والملك السابق له عبد الله بن عبد العزيز، شهد عهده تثبيط الروابط الأخوية بين المملكة العربية السعودية وباقِ البلاد العربية المجاورة لها، وكان لذلك دور فاعل في رأب الصدع في الصف العربي، مع توحيد صفوف العرب جميعًا.

كما كان له دور فعال في مجال الاقتصاد ليس المحلي فقط بل والعالمي أيضًا، وكان له دورًا كبيرًا أيضًا في وضع المملكة في هيئة الأمم المتحدة، ومنظمة الدول المصدرة للنفط، وذلك بسبب اشتهار المملكة منذ قديم الزمان بكثرة النفط والبترول بها،

استكمالًا لحديثنا حول إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، فمن الجدير بالذكر أنه كان يعمل كثيرًا في مجال أعمال الخير سواء المحلية والإنسانية، مع قيامه بدعم العلم والعلماء، وتطوير التعليم، حيث قام بتأسيس العديد من المؤسسات المالية والعلمية التقنية، والمدارس المتطورة.

بالإضافة إلى العديد من المؤسسات التي يكون إنشاؤها له دور في تطور العلم والتعليم في المملكة، سار على نفس نهج اجداده من خلال زيارة العديد من الدول العربية والإسلامية في معظم بقاع الأرض تقريبًا في آسيا وأوروبا وأمريكا وأفريقيا.

ذلك حتى يقوم بتوطيد العلاقات بين المملكة والدول التي كان يذهب إليها، كما قام بحضور العديد من مؤتمرات القمة العربية والإسلامية، لأنه كان حريص كل الحرص على تحقيق السلام العالمي في جميع بقاع العالم ليس في المملكة السعودية فقط، لأنه كان يظن أن السلام الداخلي لبلدة ما يأتي من السلام الذي يتواجد في الدول المتواجدة حولها.

عمل على تطوير وتحقيق العديد من النجاحات في مجال التعليم العالي، والتعليم العام، والقضاء، والصحة، ومن أهم ما قام به هو توسعة المسجد الحرام، وتوسعة المطاف وتوسعة، المسجد النبوي.

7- الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 1436هـ (2015)، حتى الآن

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة

هو سابع الملوك الذين حكموا المملكة العربية السعودية، بدأ حكمه من 3 ربيع الثاني عام 1436 هـ/ الموافق 23 يناير 2015م أي قضى أكثر من عامين ونصف وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء بعد تعيينه في 18 يونيو من عام 2012م.

بأمر من الملك في هذه الفترة، وبعد ذلك تولى منصب وزير الدفاع وهو المنصب بأثر تعيّنه منذ 5 نوفمبر 2011م كما كان الملك سلمان أميراً لمنطقة الرياض لأكثر من خمسين عامًا.

المملكة العربية السعودية منذ النشأة وحتى الآن

عند الإجابة عن السؤال الثاني الذي سبق وعرضناه، والذي ينص على من هو الذي يعود إليه الفضل في تأسيس المملكة العربية السعودية عامةً؟ فنجد أنه هو الملك عبد العزيز آل سعود، لكن في الفترة التي قام هذا الملك أو الحاكم إذا أصح القول.

ذلك لأن السعودية لم تكن أصبحت مملكة في فترة حكمه، بل كانت قبيلة أو مجموعة من القبائل المتجاورة بجانب بعضها البعض، مما ينتج عنها دولة أو دويلة” تصغير لكلمة دولة” محدودة الحدود، فلا بد من ذكر أن الفضل يعود في الأساس إلى هذا الحاكم منذ العصور القديمة في تأسيس السعودية.

ففي إطار حديثنا حول من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، يُمكن تقسيم السعودية إلى ثلاث فترات تاريخية مُختلفة، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • الفترة الأولى هي الدولة السعودية الأولى والتي حكمت حوالي 76 عام، فقد بدأ الحكم فيها منذ عام 1157-1233هـ وحتى 1744-1818م، ومن الجدير بالذكر أنها حكم فيها 4 ملوك، وهم:

الإمام محمد بن سعود بن مقرن (1157-1179هـ/1744-1765م)، الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود(1179-1218هـ/1765-1803م)، الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود(1218-1229هـ/1803-1814م)، الإمام عبد الله بن سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن سعود (1229-1233هـ/1814-1818م)،

  • الفترة الثانية وهي التي يُطلق عليها اصطلاحًا الدولة السعودية الثانية، والتي حكمت منذ عام 1240هـ وحتى عام 1291هـ، والتي حكم فيها حوالي 5 حكام، وهم:

الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود (1240-1249هـ / 1824-1833م)، الإمام فيصل بن تركي (1250-1254هـ / 1834-1838م)، الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي الفترة الأولى (1282-1288هـ / 1865-1871م)، الإمام سعود بن فيصل بن تركي (1288-1291هـ / 1871-1875م)، الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي (1291-1293هـ / 1875-1876م)، (1307-1309هـ / 1889-1891م).

  • الفترة الثالثة وهي حديث مقالنا اليوم، وقد تم عرض جميع التفاصيل الخاصة بها في الفقرات التالية، بينما اختصارًا، فقد تم تأسيس هذه الدولة التي امتدت وأصبحت هي المملكة العربية السعودية الآن، منذ عام 1319هـ ، على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود.

من ثم جاء وراه الملك سعود بن عبد العزيز 1373هـ -1384هـ (1953 – 1964)، الملك فيصل بن عبد العزيز 1384هـ -1395هـ (1964-1975م)، الملك خالد بن عبد العزيز 1395هـ -1402هـ (1975 م – 1982 م)، الملك فهد بن عبد العزيز 1402هـ – 14026هـ (1982م –2005 م).

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود 1426هـ – 1436هـ (2005م -2015م)، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود 1436هـ (2015) وحتى الآن.

بعد أن قمنا بعرض لكم إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، فلا بد من ذكر أن الفضل في تأسيس المملكة العربية السعودية التي أستمرت حتى الآن إلى المؤسس الأول وهو الملك عبد العزيز آل سعود، فهو من وضع حجر الأساس لهذه المملكة الضخمة التي أصبحت مترامية الأطراف الآن.