أفضل موقع سياحي في الطفيلة يساعد المسافرين على استكشاف مناطق جديدة والتعرف على حضارات البلد وثقافتها، إذ تعد الطفيلة إحدى محافظات الأردن التي تقع في الجنوب، حيث تمتاز بالأماكن السياحية والأثرية الخلابة التي يقبل عليها الكثير من الأشخاص لمشاهدتها ومعرفة تاريخها، وسنبين أفضل تلك الأماكن من خلال موقع سوبر بابا.

موقع سياحي في الطفيلة

تعد محافظة الطفيلة من المحافظات المميزة في الأردن حيث تتميز بالتنوع المناخي والجغرافي الذي يجعل أجوائها رائعة، كما أنها تضم الكثير من الموارد الطبيعية والمعدنية، وتحتوي على أشجار يتجاوز عمرها الآلاف مثل: أشجار الزيتون، والكرمة، بالإضافة إلى الأماكن الرائعة التي تتميز بها ويقبل عليها السياح لرؤيتها، ونذكر أفضل موقع سياحي في الطفيلة فيما يلي:

1- قلعة السلع

موقع سياحي في الطفيلة

تدخل في قائمة أفضل موقع سياحي في الطفيلة حيث تقع في جنوب غرب محافظة الطفيلة على بعد حوالي 15 كم بالقرب من قرية السلع، حيث تحتوي على الكثير من الكهوف والقصور الرائعة، كما أنها تضم أشكال مختلفة من النحت والعمارة والفن الذي يجذب السياح، بالإضافة إلى أنظمة تم إعدادها خصيصًا للري، وأبراج مراقبة يصل ارتفاعها إلى 400 متر عن سطح الأرض.

اقرأ أيضًا: أماكن سياحية في جدة للعوائل

2- حمامات عفرا المعدنية

موقع سياحي في الطفيلة

موقع سياحي في الطفيلة

ينطلق منها مياه حارة تتراوح حرارتها ما بين 45 إلى 48 درجة مئوية، حيث تنطلق المياه على هيئة شلالات وسيول تعطي مظهر خلاب للمكان، وتتشكل في برك مائية مليئة بالمعادن الشفافة، وتساعد هذه المياه على علاج الكثير من الأمراض مثل: تصلب الشرايين، العقم، فقر الدم، والروماتيزم، وهذا سبب إقبال الكثير من السياح عليها.

كما أن منطقة حمامات عفرا يوجد بها الكثير من العيادات السياحية العلاجية، ومركز شامل للخدمات السياحية، وتقع على بعد 26 كم شمالي من مدينة الطفيلة.

 3- كنسية النصرانية

موقع سياحي في الطفيلة

هذه الكنيسة تم العثور عليها قديمًا على أرضيات فسيفسائية ملونة ذات أشكال مختلفة، وهي من المواقع التي تسودها الحضارة العريقة مثل: الحضارة الإسلامية، والرومان، والأدوميين، والبيزنطيين، وتقع الكنيسة على الطريق الملوكي جنوب مدينة الطفيلة.

4- قلعة الحسا

موقع سياحي في الطفيلة

 القلعة عبارة عن طابقين تحتوي على أماكن مخصصة للطعام والنوم، ومساجد للصلاة، بالإضافة إلى بئر ماء يوجد في منتصف القلعة، وتقع في غرب بلدة الحسا في الطفيلة.

5- حمامات البربيطة

موقع سياحي في الطفيلة

تخرج مياهها من الصخور الرملية الكربونية التي تعود إلى العصر الطباشيري السفلي، والمياه التي تخرج منها لديها قدرة علاجية هائلة حيث تحتوي على الكثير من المعادن والأملاح مثل: كبريتيد الهيدروجين، والكلورايد، وتقع شمال مدينة الطفيلة في الجانب الجنوبي من وادي الإحساء، وهي موقع سياحي في الطفيلة مميز للغاية.

6- ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري رضي الله عنه

موقع سياحي في الطفيلة

الرسول صلى الله عليه وسلم بعث إلى ذات أطلاح وكان في هذا الوقت يقود الحملة الصحابي كعب بن عمير الغفاري ومعه الكثير من الرجال، واشتد القتال في هذه المنطقة مما أدى إلى قتل كعب في النهاية، وتم إنشاء بناية على شكل قوسين متقابلين على اسم كعب، ويأتي الكثير من المسلمين لرؤيتها، حيث تقع في ذات اطلاح في الجنوب الغربي من الطفيلة.

7- محمية ضانا الطبيعية

موقع سياحي في الطفيلة

تعد أكبر محمية طبيعية في الأردن حيث تم تأسيسها عام 1989 في الطفيلة، وتحتوي على الكثير من المناظر الخلابة التي تجعل الأشخاص في حالة تأمل وتركيز شديد بالإضافة إلى التضاريس الغير مستوية التي تقابل حفرة الانهدام، والوديان التي تتخلل المحمية، ومساحتها تتجاوز 300 كم.

المحمية تمتد إلى سفوح الكثير من الجبال في منطقة القادسية التي ترتفع عن سطح البحر بمسافة 1500 متر وتنخفض إلى سهول صحراء وادي العربية.

اقرأ أيضًا: أسماء مناطق مادبا

8- مقام الصحابي حارث بن عمير الأزدي رضي الله عنه

موقع سياحي في الطفيلة

الرسول صلى الله عليه وسلم بعث الحارث بن عمير إلى عظيم بصري حتى يدعوه للدخول إلى الإسلام، ولكن في هذا الحين تصدى له شرحبيل بن عمرو فضرب عنقه وقتل، وفي هذا الوقت كان يتم قتل الرسل والسفراء بأبشع الطرق، وعندما علم الرسول بذلك غضب وخرج هو وجيشه الذي بلغ عدده حوالي 3 آلاف مقاتل وكان حينها هذا أكبر عدد من المقاتلين المسلمين.

في مكان مقتل الحارث تمت الدعوة إلى الإسلام، وتشييدًا لهذه الذكرى المهمة قامت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ببناء مقام ومسجد الحارث بن عمير الذي يقع في محافظة الطفيلة بين بلدتي بصيرا والسراب.

9- خربة التنور

موقع سياحي في الطفيلة

تحتوي على ساحة مبلطة بالكامل بالحجارة، وتقع البوابة الرئيسية لخربة التنور في الجهة الشرقية، وهيكل الخربة يقع في الجهة الغربية منها ويضم تمثال لآلهة الأنباط، ويحتوي أيضًا على الصحن والمذبح، والكثير من صور الشخصيات النبطية والتماثيل فوق المذبح، وتقابل خربة التنور البحر الميت حيث تقع في الجهة الشرقية تغرب الساقة بين وادي الحسا واللعبان في الجهة الشمالية من محافظة الطفيلة.

اقرأ أيضًا: أماكن ترفيهية في البحرين

10- خربة الذريح

موقع سياحي في الطفيلة

موقع سياحي في الطفيلة

موقع سياحي في الطفيلة

خربة الذريح تكاد تكون أهم موقع سياحي في الطفيلة فهي عبارة عن بناء ذات صبغة دينية يمارس فيه الأشخاص الكثير من الطقوس الدينية، بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى، ويضم ساحتان جنوبية وشمالية، والجزء الشمالي من المعبد يضم الكثير من الغرف.

حيث يبلغ طول المعبد 22 متر، وارتفاعه 15 متر، وعرضه 15 متر، ويحتوي المعبد على أكثر من باب كما يضم الكثير من الأشياء الرائعة بداخلة، وتتمثل في النقاط التالية:

  • التمثال النصفي: هو الواجهة الرئيسية للمعبد حيث تمكنت البعثة الأردنية الفرنسية من العثور عليه عام 1994، ويشكل امتداد رأسي للجدار الجنوبي، كما أن الواجهة الغربية تضم قاعدتين رئيستين كلًا منهما تشير إلى حيوان نمر أو فهد.
  • الأفريز: من الأجزاء الرئيسية لواجهة المعبد فهو عبارة عن تماثيل نصفية تشير إلى الأبراج، وتكون على هيئة أشكال مختلفة بشرية أو حيوانية.
  • معبد الخربة: حيث كان يتم إجراء به الكثير من الأعياد والاحتفالات والمناسبات الدينية، بالإضافة إلى تقديم القرابين الدينية وتم إنشاء الكثير من الثقوب التي تساعد على تمرير الدماء، ويحتوي على حاجز معدني متحرك لتسهيل عملية الحجب.
  • القوصرة: تضم الكثير من الأشكال المنحوتة مثل: الوحش التي تنقسم هيئته إلى إنسان، وحيوان في الوقت ذاته.
  • رباط الأعمدة: هي واجهة من واجهات المعبد تتكون من حجارة رائعة ضخمة مزخرفة بالكثير من الأشخاص الحيوانية والنباتية.

محافظة الطفيلة التي تقع في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية تضم الكثير من المواقع السياحية الخلابة التي تعرف بتاريخها العتيق، بالإضافة إلى أفضل محميات الشرق الأوسط.