مين ركبت شريحة منع الحمل وحملت؟ وهل يوجد أضرار عنها؟ أريد وأفكر كثيرًا في تركيبها، فأنا لا اُحب الالتزام بمواعيد تناول أدوية منع الحمل، ورشح لي الطبيب تلك الشريحة ولكن اندهاشي منها عندما حدثني عنها لم يتيح لي سؤاله للإلمام بكافة المعلومات الخاصة بها، لذا وددت الاستفسار منكم عبر موقع سوبر بابا.

مين ركبت شريحة منع الحمل وحملت

في الواقع عندما تلقينا من إحدى زائرات موقعنا ومتابعتنا بصفة مستمرة سؤال مين ركبت شريحة منع الحمل وحملت لم نُكذب خبرًا، وأردنا جمع بعض التجارب المُختلفة عن بعضها البعض والتي تُجيب لها عن هذا السؤال، منها ما سوف يُطمئنها ومنها ما سوف يتسبب لها في القلق.

لكن اعتدنا المصداقية والشفافية على موقعنا، لذا سوف نعرض لها أهم التجارب والتي تحوي معلومات جمة كما ذُكرت من المُتابعين، والتي من خلالها وجدنا حالة واحدة من بين الحالات التي حملت باستخدام غرسة منع الحمل، وفيما يلي سوف تعرض تجربتها ويليها تجارب أخرى هامة.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

تتأثر فاعلية شريحة منع الحمل بالأعشاب

لا أعلم إجابتي عن سؤالك سوف تتسبب لكِ في القلق أم أنكِ سوف تستطيعين التحكم في ذلك الأمر، لكن وبمجرد أن رأيت سؤالك “مين ركبت شريحة منع الحمل وحملت” قررت أن أعرض لكِ تجربتي مع غرسة منع الحمل.

فعندما ذهبت إلى الطبيب وقُلت له أن الأمر يبدو لي أكثر صعوبة في استخدام الأدوية التي تمنع الحمل، حيث يوجد أوقات كثيرة أعاني منها بنسيان تناول الأدوية، وأخاف حدوث الحمل في أي وقت ولكن الله سبحانه وتعالى حمدًا له لم يكتب لي حدوثه.

رد قائلًا: “العلم تطور الآن، وأنتِ لست مُجبرة بتناول أدوية منع الحمل، فالأمر أصبح أكثر سهولة، وبإمكانك منع الحمل دون الحاجة إلى الالتزام بمواعيد يومية”.

عندما تحدث كذلك ظننت أنه يتحدث عن اللولب ولقد رأيت عنه الكثير من التجارب السريرية التي تُرعبني بالحد الذي يكفي عن استخدامه، ولكن استكمل حديثه معي ذاكرًا أن شريحة منع الحمل هي الحل.

في واقع الأمر اندهشت من حديثه ولم أسأل عن أمر سوى ما هي تلك الشريحة؟ قال لي إنها أنبوب مرن وصغير وتوضع تحت الذراع الأعلى، ولكن انبهاري بها وبعد أن سألت عنها وتأكدت من فاعليتها قُمت بتركيبها باستخدام المخدر الموضعي.

لكن وللأسف لم يُنبهني الطبيب عن وجود بعض الأعشاب التي لا يُمكن استخدامها بوضعها، وأنا من مُحبي الأعشاب كثيرًا، وما اكتشفته بعد ذلك كان خبر صادم، “أنا حامل” ومن حديثي مع الطبيب اكتشفت أن السبب يكمن في الأعشاب التي كنت أتناولها، وهي ما أبطلت مفعول تلك الشريحة، فتم الحمل وتمت إزالتها.

وقت تركيب شريحة منع الحمل وموعد بدء فاعليتها

رأيتكم تتحدثون عن شريحة منع الحمل تحت سؤال مين ركبت شريحة منع الحمل وحملت فجئت لكي أعرض لكم تجربتي معها، ولكن لن أُطيل عليكم، فقط استهدف معلومة هامة سوف تُحدث فارقًا كبيرًا مع السيدات، وهي “الوقت الذي يتم تركيبها به، والوقت الذي تبدأ به فاعلية غرسة منع الحمل”.

فعندما ذهبت إلى الطبيب لتركيبها بعد أن رشحها لي، وذلك لم يتم إلا بعد أن حدث معي الحمل وأنا أتناول حبوب منع الحمل، فقد كنت أنساها كثيرًا، ولكن أسقطت الجنين بكل أسف، لا يوجد لدينا إمكانية الصرف على طفل آخر فلدينا 4 أطفال، ولم تتوافر لدينا إمكانيات لإنجاب الطفل الخامس.

لذا رشحها لي الطبيب لما بها من مميزات عدة تتمثل في عدم الالتزام بمواعيد لمنع الحلم، ولكن قال إنها يتم تركيبها خلال 5 أيام من الدورة الشهرية، وعندما تحدثت معه عن مفعول تلك الشريحة، وما إذا كُنت بحاجة إلى تناول عقار ما لحين أن يبدأ مفعولها قال لي إنه يبدأ في الحال.

كما نبهني الطبيب أنه في حال لم أذهب في الموعد المُحدد، وإن كان هُناك سبب يجعلني أتأخر في وضعها عن الأيام المُحددة فعليَّ استخدام الواقي الذكري لحين غرسها، لأنه من المُحتمل حدوث حمل.

اقرأ أيضًا :هل حرقان المهبل يمنع الحمل

ركبت شريحة منع الحمل بعد الولادة

لاحظت أن السائلة تستفسر عن مين ركبت شريحة منع الحمل وحملت ولكن أنا جئت لأوضح لها أن تلك الشريحة ما هي إلا مجموعة مميزات وُضعت في أنبوب صغير جدًا لا نشعر به نحن السيدات بل نجني منه ثمارًا كثيرة.

فهي تلك الشريحة التي انقذتنا من الالتزام بمواعيد تناول الأدوية، والالتزام بمواعيد أخذ بعض أنواع التحاميل التي تمنع الحمل، وأنقذتنا من الشكوك التي تدور في رؤوسنا حال ما نسينا تناول الحبوب، بل وليس كذلك فحسب، وإنما يُمكن استخدامها بعد الولادة لا مُشكلة في ذلك.

أنا من السيدات اللاتي مررن بتجربة شريحة منع الحمل، واستخدمتها بعد ولادتي الثالثة، ولم يعود عليَّ ضرر من الاستخدام في هذا الوقت على الإطلاق، ولكن قال لي الطبيب إنها يتم تركيبها خلال 21 يوم من الولادة، وأكد لي أنه حال تأخرت عن 21 يوم يجب استخدام الواقي الذكري أو أيًا من وسائل منع الحمل الأخرى حتى لا يحدث الحمل.

تجربتي مع أضرار غرسة منع الحمل

أراكِ قد سألتني فيما يلي استفسارك عن مين ركبت شريحة منع الحمل وحملت؟ عن أضرار شريحة منع الحمل، أأسف على الحديث بتلك الطريقة ولكن! كل شيء في تلك الحياة له أضرار، لا تُصدقي من يقول لكي إنها ليست مُضرة.

ولكن مستوى الضرر يختلف من امرأة إلى أخرى، وأنا من السيدات اللاتي تضررن منها كثيرًا، أولًا وما يحدث مع النسبة الأكبر من السيدات هو انقطاع الدورة الشهرية، وبكل أسف هذا يحدث مع نسبة كبيرة منّا.

عندما لاحظت أن الدورة الشهرية قد انقطعت معي وذهبت إلى الطبيب لكي أخبره بذلك قال لي إنه أمر طبيعي وارد الحدوث مع نسبة كبيرة من السيدات اللاتي يستخدمن تلك الوسيلة، وأنا إن كُنت على علم بذلك لكنت امتنعت عن استخدامها تمامًا.

أما عن الآثار الجانبية التي لاحظتها بمجرد استخدامها، فسوف أقدمها لكِ لكي تأخذي حذرك قبل الاستخدام، وأسألي الطبيب إن كانت سوف تؤثر معكِ بانقطاع الدورة أم لا، فهذا من الأمور الضرورية التي لا بُد من معرفتها، وأعراضها ظهرت معي في:

  • صداع.
  • جفاف المهبل.
  • ألم في بطني.
  • لا أود العلاقة الحميمة وهذا أزعج زوجي كثيرًا.
  • زاد وزني.
  • أشعر بالاكتئاب.
  • تورم أسفل البطن.

جميعها أعراض تسببت لي في الإزعاج، وجعلتني أشعر بأمر غريب في جسدي يجعلني قلقة طوال الوقت، وعندما ذهبت إلى الطبيب قرر إزالتها، لأن التورم الظاهر أسفل البطن يُعد من الأعراض الخطيرة لها.

فعندما تحدثت معه عنها، قال إن هُناك بعض الحالات النادرة التي تظهر معها أعراض قوية لها من وضعها، وعند ظهور تلك الأعراض يجب مراجعة الطبيب على الفور، وسوف أنقلها لكِ لتتعرفي على مدى خطورتها وهي:

  • نتوء الثدي.
  • ثقل في الصدر وألم به.
  • ألم في الساق.
  • اصفرار البشرة.
  • فقدان البصر فجأة.
  • خدر الذراع.
  • ضيق التنفس.
  • غزارة الطمث.
  • فقدان الكلام.
  • سرطان الثدي.

لم أسعد تجربتي مع شريحة منع الحمل، وقررت الابتعاد عن تلك الوسيلة تمامًا، وقد وصف لي الطبيب في النهاية دواء استخدمه في منع الحمل.

اقرأ أيضًا: أضرار حبوب منع الحمل مارفيلون

حالات لا تتناسب معها شريحة منع الحمل

مرحبًا، أنا من الحالات التي مرت بالتجربة ولن تُجربها أتفهمون شيئًا؟ فقد كُنت على مشارف خوض التجربة، ولكن لم أجربها، سوف أخبركم بما حدث.

عندما سمعت عن تلك الوسيلة لمنع الحمل سعدت كثيرًا، فأنا لا أحب الالتزامات، لذا قررت أن أذهب إلى الطبيب لكي أخوض تجربة تلك الغرسة الصغيرة والتي أدهشتني بطريقة عملها.

فقد شمل حديثي في البداية مع الطبيب التعرف على طريقة عمل شريحة منع الحمل ووجدت هُنا من تسأل عن مين ركبت شريحة منع الحمل وحملت فهي بكل تأكيد لا تعلم طريقة عملها لذلك سألت عن هذا.

اسمعي يا عزيزتي، قال لي الطبيب إنها تُطلق تراكيز هرمونية أنثوية من شأنها منع الإخصاب، كما تؤثر على سماكة المخاط في عنق الرحم، وهذا يؤثر على وصول الحيوانات المنوية للبويضة، وهذا يمنع من نضج البويضة المُخصبة ويمنع من عملية التبويض، على ما أظن أن تلك طريقة العمل كاملة لا أتذكر ولكن لها تأثيرات تفوق خيالنا.

أما عن تجربتي فتعالِ لأخبرك بها، لم أخوضها يا سيدتي، نعم، عندما اخبرت الطبيب برغبتي في وضعها، سألني عن بعض الأمراض التي إن وُجدت لا يتناسب وضع الشريحة معها، وبكُل أسف كان لدي منهم الكثير، ومنهم: الجلطات الدموية، النزيف الحاد.

أما عما ذكره الطبيب فكان أمراض الكبد، سرطان الثدي، سكتة دماغية، حساسية تجاه المواد الموجودة بها، لذا راجعي تلك الأمراض لديكِ، وإذا كنتِ تحملين أيًا منها تأكدي من عدم قدرتك على استخدامها.

غرسة منع الحمل إحدى دلائل التطور العلمي، ولكن غير مُتاح للجميع استخدامها، كما أنها ومن الأمور السيئة بها أنها تحتاج إلى طبيب كلما تم وضعها أو إزالتها، فهي أيضًا لم تخلُ من الالتزامات.