نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية في قياس هي أكثر ما يشغل بال المواطنين في المملكة العربية السُعودية في الوقت الراهن، فهذه الاختبارات هي ما تعمل بشكلٍ كبير ورئيسي على تحديد الجامعة التي سيرتادها الطالب عقب مرحلة الدراسة الثانوية، وهي من صور الاختبارات التي ساهمت بشكلٍ كبير في رُقي وتطور التعليم السُعودي ونتناول ذلك من خلال موقع سوبر بابا.

نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية في قياس

في وقتنا الراهن يتم اعتبار اختبارات القُدرات العامة الورقية في المملكة العربية السُعودية اختبارًا للقُبول الموحد فيما يخُص جامعات المملكة الحُكومية والخاصة على حدٍ سواء.

مع العلم أنه يخضع لهذه الاختبارات الطُلاب والطالبات من المواطنين السُعوديين والوافدين في نهاية المرحلة الثانوية، وذلك لا بُدَّ وأن يتم بالتزامن مع الاختبار التحصيلي، ويُمكن القول إنهما من صور الاختبارات المُكملة لبعضها البعض.

من اللافت فيما يُخص اختبارات القُدرات كونها الجهة المُقدمة لها والمسؤولة عنها هي المركز الوطني للتقويم والقياس، وهو الجهاز الذي يُعتبر حلقة الوصل بين المرحلتين الثانوية والجامعية، ووفقًا للبيان الذي تم الإعلان عن هذه الاختبارات فيه للمرة الأولى يبلُغ عدد اختبارات القُدرات خمسة اختبارات تأتي على النحو التالي:

عدد الاختبارات الورقية اختبارين
عدد الاختبارات المُحوسبة ثلاثة اختبارات

في أثناء قراءتكُم لهذا المقال ظهرت بالفعل نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية في قياس، وهذا يخص الفترتين الأولى التي انتهت بالفعل والثانية التي تم الإعلان عنها في يومي الخميس 26 والجُمعة 27 مايو أيار على التوالي للعام الجاري 2022م.

وجب التنويه هُنا إلى أنه قد قالت هيئة تقويم التعليم والتدريب في بيانٍ لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كون نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية في قياس سيتم الإعلان عنها في هذين اليومين على النحو التالي:

في يوم الخميس 26 مايو عبر رسالة نصية تصل إلى الرقم المُسجل لدى قياس.
في يوم الجُمعة 27 مايو من خلال نظام التسجيل في الاختبارات.

اقرأ أيضًا: رؤية مستقبلية لتطوير نظام التعليم في المملكة العربية السعودية

كيفية معرفة نتائج اختبارات قُدرات قياس

في الوقت الراهن يُمكنكم بكُل سُهولة الاطلاع على نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية في قياس من خلال الموقع الرسمي الخاص بالهيئة، وفي حال ما في حال ما رغبتم في ذلك فإن كُل ما عليكم القيام به هو اتباع ما يلي من خطوات:

  1. الدُخول إلى الموقع الرسمي: من هُنا.
  2. قُم بإدخال رقم السجل المدني وكلمة المُرور مع الضغط على تأكيد الأمان ومن ثم انقر على تسجيل الدُخول.
  3. سيتم تحويلك إلى صفحة جديدة، انقر على النتائج من الخيارات التي تتواجد في أعلى الصفحة لإظهار نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية في قياس للمرحلة الثانية.

شُروط حُضور الاختبار في مقر الهيئة

كُنا قد تطرقنا في إطار الحديث عن اختبارات هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى أنه هُناك نوعان من الاختبارات وهُما الورقي والمُحوسب أو الشكلي الإلكتروني للاختبار، والراغبون في معرفة نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية في قياس تم اختبارهم بشكلٍ مُباشر في مقرات الهيئة، وذلك بعد اتباعهم لما يلي من شُروط احترازية:

  • ارتداء الكمامة.
  • التحصين وتلقي اللُقاح.
  • تحميل تطبيق توكلنا والتأكد من كون الحالة الصحية الخاصة بالمُخَبَر هي “مُحصن”.

**مع العلم أن شروط استمرار حالة مُحصن على التطبيق ذلك لمن مضى على تلقيهم للجُرعة الثانية ثمانية أشهر فما فوق تستوجب التحصين بالجُرعة التنشيطية**.

  • أخذ كافة الاحترازات الصحية واتباع ما أقرته وزارة الصحة وإداراتها من إرشادات في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الجلالة

ما لا تعرفه عن اختبار القُدرات في المملكة

علمنا عن طريق تعريفكم بطريقة معرفة نتائج اختبارات القدرات العامة الورقية في قياس أن اختبارات القياس التي تتبعها المملكة العربية السُعودية هي من صور الاختبارات المُقسمة إلى قسمين، وهُما الاختبار الورقي والاختبار المُحوسب، والاختبارات مُقدمة من مجلس التعليم العالي وهي من صور المُنظمات الربحية، ما يعني أن الطالب يقوم بدفع رُسوم الاختبار قبل العمل على دُخوله.

رُسوم التسجيل المُبكر في الاختبار 100.00 ريال سُعودي.
رُسوم التسجيل المُتأخر في الاختبار 150.00 ريال سُعودي.

هذه الاختبارات بشكلٍ عام تُعتبر إجبارية من الضروري أن يخضع لها الطالب في سبيل عُبور مرحلة الدراسة الثانوية والانتقال إلى المرحلة الجامعية التي يُمني بها كُل الطُلاب أنفسهم، مع العلم أن كُل جامعة تضع حد أدنى من الدرجات الخاصة بهذا الاختبار في سبيل القُبول.

الهدف الرئيسي لهذا الاختبار الذي تم تطبيقه على إثر القرار والمرسوم الملكي السامي ذو الرقم 8/471 والذي أقر بالموافقة على قرار مجلس التعليم العالي بتأييدٍ من مجلس الوزراء السُعودي، مع العلم أن هذا الاختبار يُعد قديمًا نسبيًا في الواقع.

إذ إن اختبار القُدرات الأول تم في عام 1424هـ على يد الهيئة، ولكنه كان للذُكور فقط من الطُلاب دونًا عن غيرهم، وفي عام 1430هـ تم البدء في تقديم اختبارات الفتيات، وأخذ الاختبار في التطور إلى أن وصل إلى الشكلين المُحوسب والورقي الحاليين، واللذان يُقسمان على الأقسام الآتية:

1- القسم الكمي للاختبار

القياس الكمي في اختبار القُدرات العامة المُقدمة من الهيئة العامة للقياس تختص بمادة الرياضيات في المقام الأول، مع العلم أنه يتم تقدمها للشُعبتين العلمية والأدبية على حدٍ سواء، ولكن مع مُراعاة الفرق في معلومات التخصص، وتدرس هذه الاختبار قُدرة الطالب على القياس، الاستنتاج وحل المسائل التي تأتي على النحو التالي:

الشُعبة عدد الأسئلة المجالات
التخصصات العلمية 52 40% أسئلة حسابية

24% أسئلة هندسية

23% أسئلة جبرية

13% أسئلة تحليلية وإحصائية

التخصصات النظرية “الأدبية” 30 حساب – هندسة – تحليل

وجب التنويه إلى كون هذه الاختبارات لا تتطلب إلا امتلاك الطالب بعضًا من المعلومات الأساسية البسيطة.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك سعود

2- القسم اللُغوي للاختبار

يختص القسم اللُغوي في قياس القُدرات اللغوية الخاصة بالطالب وقُدرته على فهم بعض النصوص واستيعابها، وهو ما يُمكنه أن يعكس مدى تمكُن الطالب من اللُغة العربية وبلاغته في فهم تعبيراتها ومعانيها، وتأتي اختبارات هذا القسم من اختبار القُدرات العامة على النحو التالي:

  • أسئلة استيعاب المقروء: الهدف الرئيسي منها معرفة مدى فهم الطالب لصيغ دُروس القراءة والعمل على تحليل ما فيها من كلمات في سبيل الإجابة عن بعض الأسئلة التي يتم توجيهها له فيما بعد.
  • أسئلة الخطأ السياقي: هذا السؤال يُعتبر صورة مُستحدثة لمعاني المُفردات، وكُل ما على الطالب القيام به هُنا العمل على تمييز الكلمة الشاذة والغريبة عن جُملة مُعينة.
  • أسئلة المُفردة الشاذ: هذا الاختبار بسيط، فكُل ما على الطالب القيام به لاجتيازه هو معرفة الكلمة الغريبة بين أربع كلمات، وهو من صور الاختبارات الجديدة.
  • أسئلة إكمال الجُمل: يتم في هذا الاختبار مد الطالب بنُصوص قصيرة ومنقوصة، ومن الضروري فيها العمل على استنباط ما يُمكن إضافته في سبيل إتمام جُمل مُفيدة.
  • أسئلة التناظر اللفظي: حل هذا السؤال يكُمن في قُدرة الطالب على إدراك العلاقة بين كلمتين في بداية السؤال، ومن ثُمَّ العمل على قياسها مع غيرها من النظائر التي تُماثلها من بين الاختيارات المُعطاة.
الشُعبة عدد الأسئلة
التخصصات العلمية 68
التخصصات النظرية “الأدبية” 91

من الجدير بالذكر أن اختبارات القُدرات العامة في المملكة لا يتم الاعتماد فيها على ما قام الطالب بتحصيله من معلومات على مدار العام، وإنما يُعتبر العامل الأبرز هُنا القُدرات الذهنية، الإدراكية والمعلوماتية الخاصة بالطالب والتي لها القُدرة على أن تعكس حقيقة ثقافته.