هل الإسهال من علامات الحمل ببنت؟ وما هي العلامات الشائعة للحمل ببنت؟ فنظرًا لتشوق المرأة الحامل لمعرفة جنس جنينها تتجه للاستناد إلى العلامات الشعبية القديمة والمنقولة عن الجدات لا سيما اضطراب حركة الأمعاء لمعرفة ما إذا كانت ستنجب ولدًا أم بنت، فهل الإسهال من علامات الحمل ببنت؟ وهذا ما سنتعرف إليه من خلال موقع سوبر بابا.

هل الإسهال من علامات الحمل ببنت؟

تواجه النساء الحوامل خلال فترة حملهن العديد من الأعراض المزعجة، وعلى رأسهم الإسهال المتكرر، فهناك من يأخذ الأمر بشكل طبيعي، وهناك من يربط ذلك العرض بجنس الجنين.

فكما سارت العادات والتقاليد في القدم والتي توارثت عبر الأجيال، فبعض الحوامل يعتقدن بأن الإسهال علامة على الحمل ببنت، مبررين بذلك أن حركة البنت خفيفة وسريعة مما يزيد من حركة الأمعاء وقدرتها على نقل الطعام إلى خارج الجسم بسرعة هائلة.

فهل الإسهال من علامات الحمل ببنت حقًا؟ بالطبع لا، فلقد أثبتت الأبحاث العلمية أنه لا حقيقة لهذه الخرافات، وأن التغير في شكل البراز لدى الحامل وقوامه ينتج عن التغييرات الهرمونية التي تطرأ على جسدها أثناء فترة الحمل.

كما أنه من الممكن أن يكون ناتجًا عن تناولها بعض أنواع الأغذية التي تؤدي إلى جعل عملية التغوط مائية، ويُجدر بالإشارة إلى أن عرض الإسهال بصفة شائعة يحدث بسبب تناول الحامل تحديدًا لمنتجات الألبان بكثرة لإمداد جنينها بالعناصر الغذائية الهامة.

حيث إن منتجات الألبان غنية بمادة اللاكتوز وهي مادة تتسبب في حدوث الإسهال واضطراب حركة الأمعاء خلال فترة الحمل.

فلا علاقة تمامًا بين الإسهال والحمل ببنت، كما بالنسبة لمن هم يعتقدون بأن الإمساك دلالة على الحمل بولد فهذا خاطئ أيضًا وللإمساك خلال الحمل أسباب عديدة من أبرزها وضعية الجنين التي يكون فيها ضاغطًا على الأمعاء.

اقرأ أيضًا: سبب تأخر الحمل بعد اشعة الصبغة

علامات الحمل ببنت

دفعنا التساؤل عن هل الإسهال من علامات الحمل ببنت إلى الخوض في الموضوع بشكل أكثر، وذلك من خلال ذكرنا لكم العلامات الأخرى للحمل ببنت والتي تعد بنسبة كبيرة من الخرافات.

لكن نظرًا لشيوع حدوثها بين النساء، فإنه يُجدر بالإشارة إلى توضيحها لكم، وتوضيح ما إذا كان هناك دليلًا علميًا يدعمها بالفعل أم لا، وإليكم بعلامات الحمل ببنت:

1- الغثيان الصباحي الشديد والحمل ببنت

يحدث الغثيان الصباحي على وجه التحديد في الثلاثة شهور الأولى من فترة الحمل، فهو من الأعراض الشائعة، ولكن ذكرت بعض النساء اللاتي يحملن أطفال بنات بأنهن تعرضن بشكل أكثر ممن يحملن الذكور إلى الغثيان الشديد خلال فترة حملهن.

فمن هذا المنطلق أشارت بعضًا من الأبحاث إلى أنه يوجد علاقة بين الغثيان الصباحي الشديد وبين الحمل ببنت، ولكن الأمر لم يتم إثباته علميًا للتيقن منه بالفعل.

2- التقلبات المزاجية الشديد علامة للحمل ببنت

هناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن النساء اللواتي يحملن ببنات يكون لديهن مستويات هرمون الاستروجين مرتفعة، مما يؤدي إلى معاناتهم من التقلبات المزاجية الشديدة.

إذ إن تلك الأقاويل تدل على أن هناك علاقة بين التقلبات المزاجية وبين الحمل ببنت، لكن لا توجد أي دراسات علمية تدعم هذه النظرية.

كما أنه يُجدر بالإشارة إلى قول إن مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل من الوارد أن ترتفع وبشكل طبيعي، وعند الولادة سوف تنخفض وتعود إلى كما كانت، وهذا ليس له علاقة مطلقًا بما إذا كانت الجنين ذكرًا أو أنثى.

3- الحمل ببنت يؤدي إلى زيادة وزن الحامل

تتمثل علامات زيادة الوزن لدى الحامل في منطقة الخصر والبطن، إذ إنه يتم ملاحظة استدارة البطن لدى بعض النساء وملء الخصر بالدهون، إلى جانب ارتفاع البطن بعض الشيء.

فلقد فسر العديد من النساء الحوامل قديمًا ذلك بأنه من علامات الحمل ببنت، لكن هذا غير صحيح، فلم توجد أدلة علمية تثبت هذه النظرية، فاكتساب الوزن معتمدًا على عدة أمور كنوع جسد الحامل.

كما أن وزن الطفل وموقع المشيمة، ونمو الرحم ليس لهم علاقة مطلقًا بجنس الجنين بل إنها من الأمور المؤدية إلى اكتساب المرأة الحامل الوزن الزائد.

يُجدر بالإشارة إلى أن الشائعات والخرافات الأكثر شيوعًا تنص على أن البطن المستديرة والمتراكمة في وسط جسم الحامل من علامات الحمل ببنت، أما البطن البارزة للأمام من علامات الحمل بولد.

4- امتداد الخط الداكن في البطن والحمل ببنت

لعلكِ تساءلتِ أيضًا إلى جانب التساؤل عن هل الإسهال من علامات الحمل ببنت عما إذا كان امتداد الخط الداكن في بطنك يشير إلى الحمل ببنت نظرًا لتكرار هذا العرض لدى الأمهات اللواتي يحملن إناثًا.

فقبل إجابتنا عن ذلك، فإننا سوف نوضح كيفية تكون هذا الخط الداكن، فهو يتكون نتيجة حدوث التغييرات الجلدية في فترة الحمل، والتي تنشأ عن زيادة صبغة الميلانين في الجسم.

فعلى الرغم من ذلك يرى بعض النساء الحوامل بأنه في حالة امتداد الخط الداكن في بطونهن إلى أسفل السرة، فإن هذا يعني أنهن يحملن بأنثى، وإن كان ممتدًا فوق السرة فيكون الجنين ذكر.

في الواقع هذه الخرافة لم يتم إثباتها علميًا أيضًا فلا علاقة بين الخط الداكن في بطن الحامل وجنس الجنين بل إن ذلك، وكما أوضحنا يحدث نتيجة الإفراط في إنتاج الجسم لصبغة الميلانين.

5- زيادة الإجهاد علامة للحمل ببنت

أجريت دراسة مؤخرًا في عام 2013 موضحة أنه حدث تراجع في معدل المواليد الذكور بعد حدوث الزلزال في الجزيرة اليونانية الشهيرة زاكينثوس، وذلك بسبب زيادة التوتر والقلق بين مجتمع هذه الجزيرة.

حيث أشارت تلك الدراسة إلى أن مستويات الإجهاد لدى الحوامل لها علاقة بجنس الجنين، فمن كان لديها مستويات مرتفعة من التوتر أي يكون نسبة هرمون الكورتيزول لديها عالية فإنها سوف تنجب بنت.

على الرغم من ذلك فإن هذه الدراسة ليست دقيقة فما زال الأمر يطلب المزيد من الأبحاث حتى يتم فهم العلاقة الحقيقة بين الإجهاد الشديد وبين جنس الجنين.

6- اشتهاء السكريات من علامات الحمل ببنت

تعتقد بعض النساء الحوامل أنها في حالة اشتهائها لتناول السكريات بكثرة خلال فترة الحمل، فإن ذلك يعني أنها حامل ببنت، أما اشتهاء تناول الأطعمة المالحة دلالة على الحمل بولد.

لكن ذلك الاعتقاد أيضًا خاطئًا، وهذا بسبب عدم وجود دليل علمي يوضح العلاقة بين نوع الجنين وميل الحامل نحو تناول أنواعًا من الأطعمة عن الأخرى.

7- بشرة دهنية وشعر باهت نتيجة الحمل ببنت

تعاني المرأة الحامل خلال فترة حملها من التغييرات العديدة في بشرتها وشعرها مما جعل الاعتقاد السائد بأن هذه التغييرات تحدث تبعًا لجنس الجنين، ففي حالة إن أصبح الشعر باهتًا والبشرة دهنية فهذا يعني أن المرأة حامل ببنت.

فلقد تم تبرير ذلك بأن الأنثى من المحتمل أن تسرق جمال أمها وتؤثر عليها بالسلب، لكن هذا الاعتقاد لم يستند إلى أي دليل علمي، فالتغييرات الهرمونية خلال فترة الحمل هي المسؤولة عن حدوث ذلك وليس جنس الجنين.

8- نبضات قلب الجنين السريعة والحمل ببنت

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم إجابة سؤال هل الإسهال من علامات الحمل ببنت، فإنه يُجدر بالإشارة إلى أن أحد الاعتقاد السائدة حول الحمل ببنت هي سرعة ضربات قلب الجنين.

ففي الشهور الأولى من الحمل يكون المعدل الطبيعي لنبضات قلب الجنين هو نحو 120 إلى 160 نبضة خلال الدقيقة، ومع التقدم في فترة الحمل تزداد هذه النبضات أو ربما تظل مستقرة.

فلقد أعتقد بعض النساء الحوامل أن الزيادة في معدل نبضات قلب الجنين دلالة على الحمل ببنت، ولكن الباحثون أشاروا إلى أن هذه الأسطورة غير حقيقية.

اقرأ أيضًا: علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر

اعتقادات شائعة عن علامات الحمل ببنت

في صدد إجابتنا عن سؤال هل الإسهال من علامات الحمل ببنت، فإننا سوف نزودكم بالمزيد من الاعتقادات الشائعة والغير حقيقية عن علامات الحمل ببنت، وهي كالآتي:

  • المرأة الحامل ببنت تكون رشيقة، وبالطبع هذا خاطئًا ففقدان الوزن ينتج عن التعب والإجهاد في الحمل.
  • النسيان من العلامات المُزيفة للحمل ببنت.
  • لا تتقبل المرأة الحامل ببنت رائحة الثوم عند تناوله.
  • إذا استلقت المرأة الحامل على الجانب الأيمن فإنها تكون حامل ببنت.
  • إذا أصبح لون بول المرأة الحامل أصفرًا فهذا يعني أنها حامل ببنت، وبالطبع ذلك الأمر غير طبيعي فتغير لون البول يعود إلى الجفاف أو تناول بعض أنواع الطعام والمكملات الغذائية.

أسئلة أخرى عن علامات الحمل ببنت

لن تقتصر أسئلة الحوامل على سؤال هل الإسهال من علامات الحمل ببنت، بل إنه يوجد أسئلة أخرى شائعة، وسوف نذكرها لكم فيما يلي ونوضح إجابة كل منهم بدقة ووضوح:

1- هل نزيف الأنف من علامات الحمل ببنت؟

في بعض الأحيان وخلال فترة الحمل تتعرض المرأة الحامل للنزيف من الأنف أو ربما من اللثة، فهل ذلك النزيف له علاقة بحملها ببنت؟

في حقيقة الأمر لا علاقة بين نزيف الأنف وجنس الجنين، فإن ذلك النزيف يحدث بسبب زيادة حجم الدم في جسمها خلال فترة الحمل، إذ إنه يتم ضخ نحو 30% أكثر من الكمية المتواجدة في الجسم.

كما أن التغييرات الهرمونية قد تؤثر على الأنسجة الضامة وكذلك الأغشية المخاطية، مما يؤدي إلى حدوث نزيفًا من الأنف أو من اللثة، وهذا أمرًا طبيعيًا ولا يمثل مشكلة صحية خطيرة، وليس له علاقة مطلقًا بالحمل ببنت.

2- هل ألم الثدي من علامات الحمل ببنت؟

من الأسئلة التي ترافق طرحها مع سؤال هل الإسهال من علامات الحمل ببنت هو سؤال هل ألم الثدي يدل على الحمل ببنت؟

لا تدل التغييرات التي تحدث في الثدي خلال فترة الحمل على الحمل ببنت، فمن الطبيعة نتيجة التغيرات الهرمونية أن ينتفخ الثدي في الحمل ويزداد حجمه وذلك استجابة منه واستعدادًا لإمداد الجنين بالحليب.

اقرأ أيضًا: وجع الرجل من أعراض الحمل

الطرق الطبية لتحديد جنس الجنين

بالطبع إن أدق طريقة للتعرف إلى ما إذا كنت حاملًا ببنت أو ولد هي إجراء الفحوصات الطبية، إذ يعد فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار هو أبرز هذه الفحوصات.

فيمكن إجراؤه خلال الأسبوع 18 أو الأسبوع 21 من المحمل، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث أشياءً تحول دون قدرته على تحديد جنس الجنين وذلك عندما تكون وضعية الجنين غير ملائمة.

هناك إجراءات أخرى يمكن الاستعانة بها للكشف عن جنس الجنين، وهي كالآتي:

  • فحص السائل الأمنيوسي، وذلك الفحص في الأساس يستخدم لتحديد التشوهات، كما أنه يساهم في تحديد جنس الجنين.
  • خزعة من الزغابات المشيمية: يمكن الكشف عن جنس الجنين من خلال أخذ عينات من الزغابات المشيمية وتحليلها، كما أن هذا الإجراء يساهم في التعرف إلى أي شذوذ كروموسومي.

لا يدل الإسهال على الحمل ببنت فهو من الأعراض الشائعة للحمل ولا يعتمد على جنس الجنين بل إنه ينتج وفقًا لعدة أسباب من أبرزها التغييرات الهرمونية.