هل الاحتلام كل يوم طبيعي؟ وهل هُناك علاقة بين الصحة الجنسية والمُعاناة من هذه الظاهرة بشكل دوري؟ في واقع الأمر يُعتبر الاحتلام من أكثر الأمور التي قد تتسبب بالإحراج لمن يُعانون هذه الظاهرة، وخاصةً في حال ما كانت تتكرر بشكل مُستمر ودوري، لذا قررنا عبر موقع سوبر بابا تعريفكم عن الحقائق الخاصة بهذه الظاهرة.

هل الاحتلام كل يوم طبيعي

يُعتبر الاحتلام أو ما يُعرف بالأحلام الرطبة (باللُغة الإنجليزية Wet Dreams) من أكثر الظواهر الشائعة التي يُعاني منها الرجال بشكلٍ خاص، ويعني الاحتلام الميل إلى القذف وإطلاق الحيوانات المنوية أو ما يُعرف بالسائل المنوي عبر العضو الذكري أثناء النوم.

لا تبدأ هذه الظاهرة إلا بعد تجاوز سن البلوغ، فقبل هذه الفترة لا يكون للخصيتين القُدرة على إنتاج الحيوانات المنوية.

كما أنه في الكثير من الأحيان يُعاني الرجال من الاحتلام أو ما يُعرف بالحُلم المُبتل أو الرطب على إثر رؤية بعض الأحلام التي يعملون فيها على مُمارسة العلاقة الجنسية الحميمة أو غيرها من سُبل ووسائل التواصل والتلامس الجسدي مع الجنس الآخر.

على الجانب الآخر قد يستيقظ المرء ليرى أنه قد احتلم على الرغم من عدم قُدرته حتى على تذكر ما رآه أثناء نومه، والجدير بالذكر أن هذه الظاهرة يتم وصفها في عالم الطب باسم الانبعاثات الليلية (باللُغة الإنجليزية Nocturnal Emissions)، كما تُعرف لدى البعض باسم هزات الجماع الليلية أو نشوة النوم.

مهما اختلفت المُسميات يبقى الاحتلام واحد، وهو الإخراج أثناء النوم، مع العلم أنه قد يحدث دون لمس العضو الذكري حتى.

فالعقل يعمل بشكل كبير على تهيئة عالم افتراضي شديد الواقعية يشعر من خلاله المرء بشعورٍ أقرب للواقع من الحقيقة ذاتها، فمُمارسة العلاقة الحميمة أثناء الحلم حينها ستكون واقعية بشكل كبير، ولكن هل الاحتلام كل يوم طبيعي؟

لا يُمكننا أن نقول عكس ذلك، فهذه الظاهرة طبيعية وسيُعاني منها كُل رجل مرارًا وتكرارًا على مدار حياته سواء ما كانت المرأة التي يراها يعرفها أم لا.

فالبعض يُعاني منها بشكل يومي، وفئات أُخرى قد ترى هذه الأحلام مرة أو مرتين أسبوعيًا أو حتى شهريًا، مع العلم أن مُعدل التكرار يكون أكبر لدى المُراهقين، ويقل مع التقدم في العُمر، ولكن في حال ما زاد الموضوع عن حده وجب التوجه إلى الطبيب المُختص.

اقرأ أيضًا: كم عدد المرات الطبيعية للجماع في اليوم للمتزوجين حديثا

أبرز أسباب الاحتلام

عرفنا عن طريق الإجابة عن سؤال هل الاحتلام كل يوم طبيعي أن هذه الظاهرة يُعاني منها الرجال بكثرة، وفي الكثير من الأحيان يكون الاحتلام اليومي أمرًا طبيعيًا بالنسبة لفئة مُعينة من المُراهقين حديثي البلوغ، ولكن ما هو تفسير ذلك؟

في واقع الأمر تشهد الفترة الانتقالية من سن المُراهقة إلى سن البلوغ اضطرابات هرمونية كبيرة، فالجسم يبدأ في إفراز وإنتاج هرمون التستوستيرون للمرة الأولى له، وبمُجرد أن يقوم الجسم بهذه العملية تبدأ الحيوانات المنوية في الانطلاق والنشاط.

فقبل هذه الفترة لن يُعاني الذكور غالبًا من الانتصاب، ولكن فور الوصول إلى هذه المرحلة العُمرية وبدء الجسم في إطلاق هرمون الذكورة ستُعاني من الانتصاب بشكل دوري بسبب وبغير سبب، فعلى مدار اليوم ستجد أن العضو الذكري يشتد في المدرسة، أثناء الاستحمام، خلال مُشاهدة التلفاز أو حتى أثناء النوم.

هُنا وجب علينا التنويه إلى كون الجسم دائمًا ما يميل إلى تفريغ السائل المنوي عند الانتصاب، ما يتسبب في تراكم هذا السائل لكون المُراهق لا يُمارس بكل تأكيد أي صورة من صور إفراغ هذا السائل وإطلاق الحيوانات المنوية بعد، فيميل الجسم إلى الحل الطبيعي والوسيلة الأسهل لإخراج هذا السائل ألا وهي الاحتلام.

لذا لا يُمكننا إلا أن نعتبر كون الاحتلام أو ما يُعرف بالأحلام الرطبة من الأركان الطبيعية لمرحلة النمو، فالأمر مثل ظهور الأسنان الخاصة بالطفل للمرة الأولى، ومن الجدير بالذكر أن عدم المُعاناة من الاحتلام في سن المُراهقة لا يُعبر على الإطلاق بكونك مُصابًا باضطرابٍ صحيٍ ما، ولكن لم يحن دوره بعد ليس إلا.

في الآونة الأخيرة أثبتت بعض الأبحاث العلمية والدراسات السريرية كون نسبة احتلام الرجال تتزايد بشكل كبير في حال ما كانوا ينامون على بطونهم، وهذا ما يجعل البالغين يواجهون هذه الظاهرة، وذلك خاصةً في حال ما كانوا يمتنعون لفترات طويلة عن مُمارسة العلاقة الجنسية الحميمة.

اقرأ أيضًا: كم مرة تحتاج المرأة للجماع في الأسبوع

الاحتلام لدى النساء

قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء ولكن النساء يُعانون بكل تأكيد من الاحتلام ورؤية الأحلام الرطبة أيضًا، تمامًا كما هو الحال مع الرجال، ولكن ارتباط الرجال بهذا المُصطلح يرجع إلى كون السيدات لا يُعانين من القذف والإخراج أو إطلاق السوائل بسبب هذه الأحلام.

ما يعني أن الرجال قد يصلون إلى النشوة من هذه الأحلام ويبلغون هزة الجماع، ولكن النساء يُصبن بالبلل ليس إلا، ويتمثل ذلك في رطوبة تُصيب الملابس الداخلية ومِلاءات السرائر في بعض الأحيان، ولكن هل الاحتلام كل يوم طبيعي بالنسبة للنساء كما هو الحال مع الرجال؟

الإجابة القصيرة والمُختصرة فيما يخص هذا السؤال هي نعم، فالسيدات قد تُعانين من الاحتلام كل يوم، وهذا يرتبط بمدى رؤية المرأة أو الفتاة للأحلام الجنسية المُشابهة، ويكثر ذلك في فترات المُراهقة أو التفكير في بعض التخيلات الجنسية مع شخص بعينه، تمامًا كما هو الحال بالنسبة للرجال.

اقرأ أيضًافيتامينات لتكبير الذكر

من الجدير بالذكر أنه ليس هُناك طريقة مُحددة يُمكن من خلالها تقليل عدد مرات الاحتلام أو السيطرة على الوضع، ولكن كثيرًا ما تقل نسبة هذه الرؤى مع التقدم في السن، كما أن الزواج والبدء في مُمارسة العلاقة الحميمة مع شريكتك سيُقلل بشكل كبير وملحوظ من مُعدل تكرار هذا النوع من الأحلام.