هل الخطوط البيضاء تروح؟ وهل يجب إخبار الخاطب عنها؟ حيث كانت “زوجتي عندها علامات بيضاء” جملة من حديث رجل على إحدى صفحات الشكاوى بالإنترنت، ولكنها سمحت لي ولأصدقائي بفتح موضوع غاية في الإثارة بجلستنا التي ننتظرها بفارغ الصبر بعد تخطيط يدوم لأسابيع حتى نلتقي، ولما وجدت فيها من هدف وأفكار لا بد من مناقشتها عبر موقعنا سوبر بابا أشعر بحاجة مشاركتكنّ لنا إياها.

شبح الاسترتش ماركس  

في أي من الجلسات النسائية التي أتواجد فيها مع صديقاتي سواء كانوا من المرحلة الثانوية أو الجامعة يكون هناك فقرة الحديث عن الزواج، وتبدأ هنا المشكلات لدى كل واحدة منهم في عقلها عن الزواج في الظهور، منهم من تفتقر إلى الثقة في الزواج نفسه، ومنهم من تفتقد الثقة في شكلها وحب زوجها له.

أحاول قدر الإمكان أن أوضح لهم بنظراتي أن العلاقة الزوجية أسمى من كل تلك الأفكار السلبية التي تدور في ذهنهم، ولكن أعتقد أنه بلا فائدة، فالحل هو إيجاد الحل لكل فكرة سلبية تراود ذهن كل منهما.

بدأ الحديث عن مشكلات العلاقة الزوجية والخوف من نظرة الرجل إلى المرأة وغيرها من الأمور التي لا داعٍ لأن تشغلوا عقولكم بها، ومن ثم انتقلنا إلى حديث واحدة عن بوست ما على الفيس بوك أثار غضبها بشكل جنونيّ.

ففيه رجل يشكوا أن زوجته لديها خطوط بيضاء ويرى أن عمليات التجميل مكلفة والأمر يضايقه بذات الوقت.. ويتساءل هل الخطوط البيضاء تروح أم لا وما استدعت كلماته أن نكمل سماعها فقاطعت ثلاثة منهن حديثه المثير للاستفزاز.

كانت مشكلة الخطوط البيضاء في الجسم هي الشبح المخيف لثلاثة منهن من أصل سبعة بنات جالسات، ولا أخفيكم سرًا أنا كذلك أعاني من مشكلة علامات التمدد بنسبة بسيطة نتيجة اتباع حميات غذائية على فترات متباعدة، ولكنها لا تسبب عائق بالنسبة لي بخصوص الزواج.

يكمن الخوف من الاسترتش ماركس بالنسبة للسيدات في أن يكره الرجل أن يراه في الجسم، أو كما قالت إحداهنّ وهي العزيزة على قلبي في نبرة ساخرة: “أتجوز عشان ألاقي بوست على الفيس بوك لراجل بيقول سارة مراتي عندها خطوط بيضاء هل الخطوط البيضاء تروح وهو مفيش حل يشيلها؟.. معرفتوش أنا كده” ـ بالمناسبة اسمها سارة ـ.

اقرأ أيضًا: سانسو كير كريم لعلاج علامات التمدد في الجسم

أخبر الخطيب عن علامات التمدد أم لا

من إحدى المواضيع التي فتحتها سارة بسخريتها هو سؤال أكثرنا شكًا وخوفًا وتردد، سائلة هل من اللازم إخبار الخاطب بمشكلة علامات التمدد بالجسم! أو أي مشكلة بالجسم عامةً.

بالطبع أجبتها لكثرة بحثي في تلك المواضيع وحبي للقراءة، ولكن دعيني أخبرك إن كان لديك نفس مشكلة التساؤل لدى صديقتي أنه لا يجب إخبار الخاطب عن مشكلة علامات التمدد في الجسد، فإنها ليست من الأمراض المعدية أو الأمور التي تستدعي معرفته بها بتاتًا.

أما من الشق الديني والفقهي فقد أوضح أهل العلم أنه يجب على الخاطبة إخبار الخاطب بمشكلات الجسم في حالة كانت معدية، أو تؤثر على العلاقة الحميمية، أو إن كانت منفرة إلى الحد الذي لا يطيقه بعض الناس كالحروق مثلًا.

لمن تظهر الاسترتش ماركس

لكي تحاولي التخلص من فكرة أن زوجك سيقول في قرارة نفسه أو أمام أحد أن زوجته بها خطوط بيضاء وهل الخطوط البيضاء تروح، عليك أولًا فهم ماهية تلك العلامات التي تظهر على الجلد.

فالاسترتش ماركس عبارة عن علامات تمدد الجلد، وغالبًا ما تظهر في الأرداف، البطن، والثديين وتكون في أوجها لدى الحوامل أو من تحاول فقدان الوزن الزائد وبالفعل نجحت في ذلك.

الرجال وملاحظتهم لعلامات التمدد

كل منّا لديه شكل جسم مختلف وطبيعة، ولا يمكن أن تكون طبيعة البشرة أو ملمس الجلد كما نراه في صور تطبيقات التواصل الاجتماعي كالانستجرام أو غيره، فكل تلك الصور قد أخذت بعد وضع مكياج لما يقارب الساعتين وباستخدام الإضاءات والكاميرات العالية الجودة.

لكن دعونا ننزل إلى أرض الواقع، الرجال حتى لديهم علامات تمدد في جسدهم بسبب فقدان الوزن الزائد، فهل إن كنتِ مكانه ستقولين زوجي لديه خطوط بيضاء وأنا لا أحب ذلك وأرغب في أن تزول؟ أسنترك مدى جمال الروح والألفة ما بين الطرفين ونجعل تركيزنا مع بعض علامات التمدد.. التفكير السويّ والحب يكون إجابتهم بالطبع لا.

من المضحك والواجب الذكر هنا كذلك أن حوالي 90% من الرجال لا يفكرون أو ينظرون للمرأة كما تنظر هي لنفسها، وذلك وفقًا للدراسات والإحصائيات، ومن ضمن التجارب التي ذُكرت في تلك الجلسة التي دارت حول كلمة إحداهن أنها خائفة أن يقول زوجتي عندها خطوط بيضاء.

هي ضحكة آية التي محاولة الشرح لها أن الرجال لا يهتمون للمظهر على الإطلاق، ومنهم من لا يلاحظ وجود تلك العلامات من الأساس في المنزل سوى بعد مرور سنة حتى وإن كنت مرتدية أمامه الملابس الصيفية، وهذا ما حدث معها بالفعل وأصبح خوفها الذي تملك منها قبل الزواج رماد بعده.

علاج علامات التمدد

في ذلك الصدد قد نصحتنا خبيرة التجميل لصداقتنا بأن هناك بعض المنتجات الجديدة التي يمكنها التخليص من مشكلة علامات التمدد “الاسترتش ماركس” وإن تم استخدامها فلن يلاحظها الرجل بالمرة أو يتمكن من قول إن لديك علامات تمدد.

لكن أسلفت أن بعض من تلك المنتجات لا بد من استخدامها بشكل ضروري أثناء اتباع حمية غذائية، حيث توضع على الأماكن التي من المحتمل ظهور علامات التمدد بها قبل أن تظهر، ومنها ما يتم علاجها به بعد ظهورها، وهي ما يمكن وصفها من قبل طبيب جلدية مختص بعد رؤيتك

أما عن الليزر فهناك جلسات مخصصة الآن لكي يتم إزالة الخطوط البيضاء من الجسم، ولكن هناك بعض الآثار التي قد تتركها على الجلد إثرها، ويتم تحديد التكلفة وعدد الجلسات على حسب شكل ولون تلك الخطوط.

فمن المقولات الشهيرة في مجلة Good housekeeping لكاتب شهير هي: “حينما استيقظت من نومي وجدت زوجتي كارلا تقف أمام المرآة وتبحث عن علامات التمدد التي ظهرت في بطنها وأردافها، وهنا سألتني: هل أنا بحاجة لكريم متخصص للتخلص من هذه العلامات؟، أجيب: حافظي على شبابكِ بما يحلو لكِ، ولكن هناك حقيقة لا تعلمها زوجتي وهي أنني لم ألاحظ مطلقًا علامات التمدد البيضاء التي تقلقها”.

الثقة في النفس علاج عيوب جسدك

لا تتعجبن من قراءة ذلك العنوان ففعلًا بالتجارب التي رأيتها من حولي والتي سمعتها من صديقاتي في تلك الجلسة والحديث عن الرجال التي تقول إن زوجاتهنّ لديهنّ مشكلة علامات التمدد ويتساءلون هل الخطوط البيضاء تروح أم لا وهم يكرهون ذلك.

إن الثقة بالنفس هي ما تجعل الفتاة تظهر في أجمل إطلالاتها، فكثيرًا ما تكره إحدانا السمنة التي تعاني منها في منطقة واحدة بالجسم مثلًا، بينما تفتح صفحات التواصل الاجتماعي لتجد صورة لسيدة في غاية الجمال والأناقة رغم أنها سمينة! فلما أعجبتنا الصورة وشعرنا أنها جميلة؟.. السر هو الثقة بالنفس.

كذلك من النقاط الهامة الواجب علمها أن الناس تعاملك كما تحبين أن تعاملي وتنظري لنفسك، فإن كانت نظرتك كلها ثقة ورزانة بالنفس، فستجدين أن الكون بأكمله بين يديك، وزوجك يحب ما فيك ولا يتمكن من رؤية عيوبك لأنك بذاتك لا ترينها.

لكن ما إن كنت من السيدات أو الفتيات التي تحاول دائمًا أن تلفت نظر من حولها إلى عيوبها وإن كانت بسيطة، فستجدين رجلك فيما بعد يشير بنفسه إلى العيوب التي لم تلقين لها بالًا، وذلك ما يكون رغمًا عنه دون عمد لأن يتسبب لك في الضيق.

الإقبال على الزواج أو فترة الخطبة من المراحل الحساسة لدى الفتاة، فتبدأ أفكار سلبية عدة في مراودتها ومراوغتها، والتي قد تجعل من مزاجها مضطربًا إلى حد مبالغ فيه، ولكن لكل فتاة اعلمي أنكِ جميلة وأن المُحب ما يرى في حبيبه عيب قط.