هل الزوج الميت يحس بزوجته؟ وهل يشعر ببكائها؟ في الواقع من الصعب جدًا على امرأة فِراق الرجل الذي اعتبرته كُل ما لها بالدنيا، يتركها ليرحل للدار الآخرة دونها، فتظل راغبة في أن تبقى على تواصلٍ معه ولو حتى كان بالشعور، وهو ما نعرفك عبر سوبر بابا.

هل الزوج الميت يحس بزوجته؟

شعور الميت بزوجته أو أهله بعد الوفاة حقيقة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: إنَّ العبدَ إذا وُضِعَ في قبرِه وتَولَّى عنه أصحابُه وإنه ليَسمعُ قَرْعَ نعالِهم، يأتيه مَلَكَانِ فيقولانِ: ما كنتَ تقولُ في هذا الرجلِ يعني: محمدًا صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ؟ قال: فأمَّا المؤمنُ فيقولُ: آمنتُ أنه عبدُ اللهِ ورسولُه، فيُقالُ له: انظرْ إلى مقعدِك في النارِ قد أبْدَلَكَ اللهُ مقعدًا في الجنةِ فيراهُما جميعًا“.

هذا يعني أن حواسه لا تتوقف، بل يسمع من حوله، ليس السمع فقط ما يبقى في الميت، بل إنه يتكلم أيضًا، فقال صلى الله عليه وسلم: وما من رجُلٍ يمرُّ بقبرِ الرَّجلِ كانَ يعرفُهُ في الدُّنيا فيسلِّمُ عليْهِ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليْهِ روحَهُ حتَّى يردَّ عليْهِ السَّلامَ صحيح.

لذا لا ضير إن حادثت الزوجة زوجها في قبره، من الأكيد أنه سيشعر بوجودها، ويسمع كلامها.

اقرأ أيضًا: أول ليلة في القبر

أيلتقي الزوجان في الجنة؟

أرواح المؤمنين تتقابل وتجتمع في الحياة الآخرة، كما يجتمع الزوجان، طالما انتهت حياتهما ولا زال بينهما عقد، وفي الآخرة تكون زوجة الرجل أحب إليه من الحور العين، وفي عينه هي أجمل منهن جميعًا.

هل يشعر الميت ببكاء زوجته؟

ورد في حديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إنَّ الميِّتَ ليعذَّبُ ببُكاءِ أهلِه عليهِ، فذُكرَ ذلِكَ لعائشَةَ فقالَت وَهِلَ إنَّما مرَّ النَّبيُّ علَى قبرِهِ فقالَ: إنَّ صاحبَ القبرِ ليُعذَّبُ وإنَّ أهلَه يَبكونَ عليهِ، ثمَّ قرَأتْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى” رواه النسائي.

لذا من واجب الزوجة أن تتوقف عن البكاء على زوجها، فهذا ليس من الحب، بل يُمكن أن يتسبب بالأذى له.

اقرأ أيضًا: اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك

كيف تتواصل الزوجة مع زوجها الميت؟

من خضم الاشتياق الكبير، تبقى الزوجة راغبة في أن تتواصل مع ذاك الذي انطوى عنها تحت التراب، ولأنها لن تراه، ولن تتحدث معه، سيكون عليها اتباع أساليب أخرى.

1- التصدق عليه

قال صلى الله عليه وسلم: إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” رواه أبو هريرة.

أكثري من إخراج الصدقات له، فإن ثوابها يصل له بإذن الله، ويُفضل أن تكون صدقة جارية، مُصحف أو لِباس ساتر لامرأة فقيرة، أو نشر علم، أو سبيل ماء، ليبقى الثواب ممتدًا إلى ما شاء الله.

2- الدعاء للمتوفي

يصل الدعاء للميت بالتأكيد، بل هو ما قد يُجنبه العذاب، ويُفضل أن تدعو له بالرحم وسعة القبر وغفران الذنب، والرفعة في الجنة.

  • اللهم ارحمه واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرًا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر، لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر، وَعَذَابَ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ
  • اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته ونجدته في قبره ورحمته.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورًا وضياءً على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

3- رؤيته بالمنام

الميت في دار الحق مشغول عن الكذب أو الخداع وأمور الدنيا، لذا رؤيته في المنام حقيقية، وليست من الشيطان، لذا يمكنك الدعاء بأن يزورك بالمنام.

اقرأ أيضًا: أدعية لتخفيف الحزن على الميت

هل يشعر الميت بأكل الدود لجسده؟

كثيرًا ما تقلق الزوجة المُحبة على زوجها بعد الوفاة، وتسأل كيف حال زوجها؟ وهل الميت يحس بزوجته؟ هل يشعر بأكل الدود لجسده؟ ففي الواقع يتحلل جسد الإنسان، دونما تفرقة أهو صالح أم طالح.

الاختلاف يكون في مدى شعوره بهذا التحلل، فإذا كان صالحًا يُقلل هذا من قدر شعوره بأكل الدود لجسده، فالله تعالى رحيمٌ بالمؤمنين، ولا يُعرضهم لهذا الألم.

الاستثناء الوحيد للتحلل من عدمه يكون للأنبياء، فقد حرّم الله تعالى على الأرض أن تأكل أجسادهم الشريفة.

شعور الرجل بزوجته بعد الوفاة هو ما يبث بقلبها الصبر على ما صابها في فقدانه، فموت الزوج ليس بهيّن، نسأل الله لها الثبات.