هل القطط تأكل الفئران؟ وهل هناك مخاوف صحية وراء أكلها لها؟ من منا لم يُفكر مُطولًا من قبل في السبب وراء حب القطط لاصطياد الفئران، وهي تأكلهم بعد الصيد أم لا، لذا سيوضح لكم الآن موقع سوبر بابا إجابة هذه الأسئلة، للحد من المفاهيم الخاطئة التي تدور حولها.

هل القطط تأكل الفئران

تهتم جميع أنواع القطط بمطاردة الفئران، ولكنها لا تحب ولا تهتم بتناولها على الإطلاق، فالأمر يتعلق بغريزة المطاردة أكثر من الرغبة في الحصول على وجبة، فنرى أنها في أغلب الأحيان تلجأ إلى جرحهم ولا تأكلهم.

لكن يجب العلم أن هناك أحيان أخرى عندما تكون القطة تشعر بالجوع الشديد، فهنا يُمكنها أكل الفأر الذي قامت بمطاردته، لذا إذا كنت ترغب في منع القطط من تناول الفئران سيكون عليك المحافظة على إطعامها على الدوام.

أما عند الإجابة عن هل هناك مخاوف صحية وراء أكل القطط للفئران، فيجب العلم أن الفئران تحتوي على ديدان تتسبب في إصابة القطط بالعديد من الأمراض الخطيرة التي يُمكن أن يكون لها مضاعفات كثيرة تصل إلى الموت.

من الجدير بالذكر أن السبب وراء إصابة القطط بالمرض عند تناولها للفئران، هي تواجد مادة التوكسوبلازما جوندي لدى الفئران، فتتسبب في إصابتهم بالإسهال أو الالتهاب الرئوي أو أي مرض من الأمراض التي تُصيب الكبد أو أمراض الجهاز العصبي على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: كيف تقتل البراغيث في القطط

كيف تتعلم القطط الصغيرة اصطياد الفئران

من خلال حديثنا حول هل القطط تأكل الفئران، فنجد الكثير من القطط الصغيرة يُمكنها اصطياد الفأر منذ الصغر دون أن تتعلم طريقة ذلك، ونرى أن السبب وراء هذا الشيء هو أنها تضطلع على القطط الأكبر منها وتتعلم منهم طريقة الهجوم.

بالإضافة إلى أنها يكون لديهم غريزة اصطياد الفئران من الأساس، ومن الجدير بالذكر أنه في أغلب الأوقات يكون الغرض الأساسي للقطط هو اللعب مع الفئران وليس قتلهم، ولكن بسبب قيام الفأر ببعض الحركات التي تعمل على استفزاز القط، فيلجأ إلى قتله أما بقصد أو بدون.

اقرأ أيضًا: أضرار القطط الشيرازي على الأطفال

هل يُمكن للفأر إصابة القطط أثناء الهجوم

في صدد حديثنا حول هل القطط تأكل الفئران، فنجد أنه من الممكن أن تُصيب الفئران القطط أثناء هجومها عليهم، ومن الجدير بالذكر أن هذه الإصابات التي تتسبب فيها تكون بالغة الخطورة.

ذلك لأنهم من القوارض في الأساس، وهي من الكائنات التي يكون لها أظافر طويلة وجارحة كذلك، وقد تتسبب هذه الجروح في إصابة القط بالفطريات والفيروسات التي يحملها الفأر، مما يؤثر عليه بالسلب صحيًا.

اقرأ أيضًا: سبب لعق القطط الصغيرة للإنسان

الأعراض التي تظهر على القط بعد تناول الفأر

إذا كان القط جائعًا في بعض الأحيان، فكما سبق القول إن هناك الكثير من الأمراض التي تُصاب بها القطة بعد التناول، مع ظهور بعض الأعراض عليهم، وهذا ما سنتطرق لعرضه فيما يلي:

  • التقيؤ على غير المُعتاد.
  • ظهور الكدمات على جسد القط، مع تعرضه لها بسهولة تامة.
  • نزول نزيف من اللثة أو الأنف.
  • الإصابة الفشل الكلوي.
  • مواجهة صعوبة في التنفس، ومن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك هو تراكم الدم في تجويف الصدر.
  • ظهور دم في البول أو البراز أو كلاهما.
  • لا يتمكن من المشي.
  • تضخم البطن بسبب أيضًا تراكم الدم فيها.
  • قبول القط على المياه على غير المُعتاد.
  • ملاحظة ضعف القط أو خموله.
  • سيلان اللعاب بغزارة.
  • السلوك العنيف.

تُعد القطط من أكثر الكائنات الأليفة رقة وجمال، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن لها بعض السلوك العدواني الذي يظهر تحديدًا عند مُطاردتها للفئران، فهي غريزة توجد بها في الأساس.