هل الهامستر من فصيلة الفئران؟ وما أهم الفروقات بينهما؟ فمن منا لم يفكر يومًا أن الفأر والهامستر واحد، وذلك لتشابه الشكل والحركات الخاصة بهما كثيرًا، فهل يكون الحيوانين من نفس الفصلية؟ هذا ما نتعرف عليه عبر موقع سوبر بابا.

هل الهامستر من فصيلة الفئران

في واقع الأمر إن عالم الحيوان ينقسم إلى الكثير من السلالات التي يندرج أسفلها فصائل تضم حيوانات مختلفة، ومن الممكن أن يكون هناك حيوانات تتبع نفس السلالة ولكنها ليست من نفس الفصيلة، وهذا ما يُجيبنا عن هل الهامستر من فصيلة الفئران.

حيث إن الفئران والهامستر من ضمن سلالة القوارض، ولكن لكلٍ منهما الفصيلة الخاصة به، فتوجد فصيلة تُسمى بالفأريات، وأخرى خاصة بالهامستر تُسمى بالقداديات، أي أن الإجابة عن سؤال هل الهامستر من فصيلة الفئران هي لا.

اقرأ أيضًا: كم يعيش الهامستر بدون أكل

الفرق بين الفأر والهامستر

لتوضيح إجابة سؤال هل الهامستر من فصيلة الفئرانفمن الواجب معرفة الفروقات وأوجه التشابه بين هذه الحيوانات، وذلك للحد من الفهم الخاطئ المُتعلق بهما، وهذا ما يتم بملاحظة ما يلي:

وجه المقارنة  الفأر الهامستر
مكان العيش الأماكن القذرة عمومًا، المجاري، البلاليع، والقمامة الأماكن الخضراء، الأقفاص والأحواض الزجاجية، ومخبأ تحت الأرض
النظافة قذر جدًا نظيف جدًا
الغذاء في الغالب يأكل أي شيء جميع أنواع الحبوب واللحوم والفواكه والخضروات
تركيبة الجسم لا يمتلك جيوب فموية لديه جيوب فموية، ويستخدمها في الاحتفاظ بالحبوب
الشكل الخارجي له أنف بارز، ووجه طويل، وذيل طويل صغير الحجم نسبيًا،  وملامحه متناسقة وتمتاز بصغر حجمها، وذيله قصير للغاية
المناعة  قوية ضعيفة
السلالة والفصيلة  القوارض  القداديات
التربية  لا يربى تتم تربيته في المنازل
الأضرار  نقل الأمراض الخطيرة كالطاعون لا يتسبب في نقل أمراض إلا نادرًا
الانتشار يتواجد في مختلف أنحاء العالم ينتشر في أوروبا وصحراء الشرق الأوسط

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الهامستر

أنواع الهامستر والفأر

في صدد حديثنا حول هل الهامستر من فصيلة الفئران، فنرى أن هناك عدة أنواع لكل منهما، والتي يتم من خلالها تحديد المغذيات وطرق عيشه ونتناولها فيما يلي:

الهامستر الفأر
الذهبي فئران الحقل
طويل الشعر فئران المنزل
الصيني القزم فئران الحصاد
كامبل القزم الفئران ذات الأرجل البيضاء
الأبيض القزم الفأر النيلي

اقرأ أيضًا: الحيوانات الثديية التي تعيش في البيئات السورية المختلفة

على الرغم من تشابه الفأر والهامستر كثيرًا، إلا أنهما لا يتبعان نفس الفصيلة، بل يندرجون ضمن نفس السلالة، ألا وهي القوارض التي تضم بين ثناياها أنواعًا عدة من الحيوانات.