هل بول القطط نجس؟ وما حكم الدين في تربية القطط؟ فنظرًا إلى أن القطط من الحيوانات الأليفة التي يفضل الكثير وجودها في المنزل فنهتم من خلال موقع سوبر بابا بالتعرف إلى ما إذا كان بول القطط نجس أم لا، وحكم بيع وتربية القطط في الإسلام وغيرها من الأقاويل التي تتداول عنها.

هل بول القطط نجس

قد أشاد الفقهاء بأن بول القطط نجس ويجب التطهر منه بالماء، أما بالنسبة للقطط نفسها فهي طاهرة ولا تنجس المنزل ولا يؤثر على الوضوء ولا يبطل الصلاة حتى وإن وجدت على سجادة الصلاة وذلك لما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

أنَّ أبا قتادةَ دخلَ فسَكبت لَهُ وضوءًا فجاءت هرَّةٌ فشرِبَت منْهُ فأصغى لَها الإناءَ حتَّى شرِبَت، قالَت كبشةُ: فَرآني أنظرُ إليْهِ، فقالَ: أتَعجبينَ يا ابنةَ أخي؟ فقُلتُ: نعَم، فقالَ: إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَ: إنَّها ليسَت بنجَسٍ؛ إنَّها منَ الطَّوَّافينَ عليْكم والطَّوَّافاتِ.[صحيح النسائي].

حكم تربية القطط في المنزل

في إطار عرض إجابة سؤال هل بول القطط نجس، فنوضح حكم تربية القطط في المنزل حيث قالت لجنة الفتوى بالأزهر إنه يجوز تربية القطط ولا حرج في هذا حيث إنها غير مؤذية ولا نجسة، وما دام لا يوجد نص قرآني أو حديث شريف يشير إلى حرمانية تربية القطط فمباح تربيتها في المنزل.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف عمر القطط

حكم بيع وشراء القطط في الإسلام

بعد الإجابة عن سؤال هل بول القطط نجس، فهناك رأيين في أمر بيع وشراء القطط الأول أشار إلى أنه لا يجوز بيع القطط وكان أبو هريرة رضي الله عنه ومجاهد وجابر بن زيد والظاهرية متفقين على ذلك، وكل هذا كان بالاستناد إلى قول جابر بن عبدالله أن:

نهى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن ثمنِ الكلبِ والسِّنَّورِ[صحيح].

أما القول الثاني فيشير فيه جمهور العلماء إلى أن القول يسمح بجواز بيع القطط، حيث إنهم يرون أن الترحيم المشار له ليصرف عن الكراهة التنزيهية، كما أن هناك بعض العلماء من هذا الجمهور قام بتضعيف الحديث الذي نهى فيه الرسول عن بيع القطط.

اقرأ أيضًا: هل تعود القطط بعد ضياعها

هل تربية القطط تجلب الرزق

وجدت العديد من الأقاويل حول أن تربية القطط تجلب الرزق، وهناك من قال إن تربية القطط تكون السر وراء الشفاء من الضغوطات والحد من التوتر والقلق، ونجد أنه على الصعيد الديني فإن هذه شائعات لا أساس لها من الصحة حيث إنه لا يوجد أي نص يثبت ذلك.

أما من الناحية العلمية فأشار بعض علماء الطاقة إلى أن القطط من الحيوانات التي تجلب الرزق في المنزل بل وتملأه بالطاقة الإيجابية، وتخفف من حدة التوتر والقلق التي تسيطر على أهل المنزل.

هل القطط تطرد الشياطين من المنزل

في سياق عرض الإجابة عن سؤال هل بول القطط نجس، فيُتداول سؤال هل القطط تطرد الشياطين من المنزل بين العديد من الأشخاص، وفي الحقيقة لا يوجد أي إثبات لهذا فلم يرد نص في القرآن أو في السنة النبوية يشير إلى ذلك.

كما يوجد فريق آخر من الناس يطرح سؤال على العكس تمامًا فيتساءلون هل الشياطين تتمثل في صورة قطط أو لا، وتأتي الإجابة عليه بالنفي أيضًا فلم ترد آية قرآنية أو حديث نبوي يدل على ذلك، ولكن إذا كنت تخاف من القطط خاصةً السوداء فقد أجاز الدين أن تستعيذ بالله عند رؤيتها فتقول:

أعوذ بالله منك إن كنت جانا” ثلاث مرات.

اقرأ أيضًا: لماذا تخاف القطط من الخيار

حث الإسلام على الرفق بالحيوان

اهتم الإسلام بالرفق بالحيوان فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث:

دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ في هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا، فَلَمْ تُطْعِمْهَا، ولَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الأرْضِ.[صحيح البخاري].

كما جاء حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه:

أنَّهُ كان يتوضأُ فجاءت هِرَّةٌ فأصغى لها الإناءَ، فشربتْ فتعجَّبَ منهُ، فقال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: إنَّها ليست بنَجِسٍ، إنَّها من الطَّوَّافينَ عليكم أو الطَّوَّافاتِ” [صحيح].

القطط من الحيوانات الأليفة المحببة للقلوب والتي يرغب الناس في تربيتها بالمنزل، ولهذا يجب أن يكونوا على دراية بإجابات كافة الأسئلة التي تدور في أذهانهم ومعرفة حقائق ما يتم تداوله عن القطط.