هل تشغيل السيارة وهي واقفة يشحن البطارية؟ وكيف يحدث ذلك؟ يختلط الأمر في الكثير من الأحيان على صاحبي السيارات، وذلك وفقًا للمقولة الشهيرة التي تنصح بأنه من الضروري تشغيل محرك السيارة كل يومين أو ثلاثة في حال ركنها فترات طويلة، وهنا يأتي السؤال الأهم فهل ذلك الأمر يحافظ على البطارية بالفعل؟ أم أنها إشاعة؟ هذا ما سوف نعرفه بشيء من التفصيل، من خلال موقع سوبر بابا.

هل تشغيل السيارة وهي واقفة يشحن البطارية

إن الأسئلة التي تدور في أذهان أصحاب السيارات لا حصر لها، حيث إن صاحب السيارة دائمًا ما يبحث عن الأفضل لها، كما يبحث بشدة عن كافة الأساليب الوقائية التي تساهم في الحفاظ على السيارة من التلف، ومن أشهر الأسئلة الشائعة بين صاحبي السيارات السؤال عن هل تشغيل السيارة وهي واقفة يشحن البطارية.

تكمُن الإجابة على ذلك السؤال في أنه في حال أن المقصود بتشغيل السيارة هو تشغيل الموتور أو المحرك فقط من دون تشغيل الإضاءة أو المكيف أو ما شابه فإن الإجابة هي نعم.. يمكن لتشغيل السيارة وهي واقفة يشحن البطارية.

يرجع الفضل في حدوث ذلك للدينامو أو المولد الذي يعمل على توفير الكهرباء التي يتم استخدامها لشحن البطارية، وإن كان المحرك يعمل بشكل جيد وصحيح فإن ذلك سوف يساهم في شحن البطارية بسهولة.

مبدأ عمل دينامو السيارة

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال هل تشغيل السيارة وهي واقفة يشحن البطارية، يجدر بنا ذكر أن دينامو السيارة من أهم الأجزاء أو الملحقات الموجودة بها، وبالرغم من ذلك هناك عدد كبير من صاحبي السيارات يتغافلون عن ذلك الأمر.

يتمثل مبدأ عمل دينامو السيارة في أنه يقوم بتحويل الطاقة الحركية التي تتولد إلى طاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها في العديد من الأغراض، ولكن من أهمها هو شحن البطارية في حال توقف السيارة، حيث عند دوران المحرك يدور الدينامو معه بشكل تلقائي وفقًا لدورانه.

من خلال هذا الدوران يتولد حقل مغناطيسي مضاد وظيفته تكمُن في دفع الإلكترونات داخل الأسلاك النحاسية، ومن الجدير بالذكر أن تلك الإلكترونات فعليًا هي تيار كهربي ينتج من طاقة الدينمو الدورانية.

يعتبر ذلك المبدأ الميكانيكي هو الذي يتم الاعتماد عليه في جميع أشكال توليد الطاقة المعروفة، ومن أبرزها توليد طاقة الرياح وغيرها من الطاقات.

اقرأ أيضًا: صوت عند تشغيل السيارة وهي باردة

علامات تعطل دينامو السيارة

نظرًا لأهمية الدنيامو أو المولد في السيارة، من الضروري الوضع في الاعتبار أن يظل دائمًا لا يعاني من أعطال مختلفة، والعمل على حل المشكلات التي تواجه الدينامو لحمايته من التلف.

لذا من الضروري ملاحظة الأعراض التي قد تطرأ عليه وتنذر بأنه يعاني من عطل ما، وفي سياق التعرف على إجابة سؤال هل تشغيل السيارة وهي واقفة يشحن البطارية، سوف نذكر تلك الأعراض على النحو التالي:

1- الأصوات الغريبة

عندما يبدأ الدينامو في إصدار أصوات غريبة، فإن ذلك يدل على أن مكوناته تتعرض للتلف، مما يؤدي إلى احتكاك شديد بينها، وفي حال إهمال تلك الأصوات تتآكل كافة مكونات الدينامو في السيارة.

2- رائحة الاحتراق

يرتبط الدينامو ارتباط وثيق بمُحرك السيارة، وذلك من خلال القشاط، وفي حال احتكاكه بأي جزء من أجزاء السيارة فإن حرارته ترتفع بشكل كبير، ويبدأ في التآكل وهو مصدر الروائح الكريهة التي تنبعث منه، ومن الجدير بالذكر أن انقطاع ذلك القشاط أو تلفه يؤدي إلى توقف الدينامو والمحرك بشكل تام.

اقرأ أيضًا: أسباب توقف السيارة عند الضغط على الفرامل

3- ضعف الأجزاء الكهربائية

الأجزاء الكهربائية التي تتعرض للتلف واحدة من أبرز الأشياء التي تًنذر بمعاناة دينامو السيارة من عيب ما، ومن أبرزها الأضواء وماكينات النوافذ، ويمكن ملاحظة ذلك عند غلق النوافذ الآلية.

أسباب تعطل دينامو السيارة

على غرار التعرف على إجابة سؤال هل تشغيل السيارة وهي واقفة يشحن البطارية أم لا، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تلف دينامو السيارة وبالتالي فأن المحرك سوف يتلف تدريجيًا، ولعلاج التلف من الضروري التعرف على سبب حدوثه من الأساس، وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

  • تعمل درجات الحرارة المرتفعة أو العالية على التأثير السلبي على جميع أجزاء السيارة، بل وتتسبب في تلفها ومن أبرزها الصمامات والفحمات التي تتبع عمل دينامو السيارة.
  • في حال انتهاء العُمر الافتراضي للدينامو، حيث يبلغ العُمر الافتراضي ما بين 5 إلى 8 سنوات.
  • إن عانت الأسلاك الخاصة بالدينامو من التلف أو التآكل، فمن المؤكد أن هذا الأمر سوف يساهم تدريجيًا في تلف الدينامو وتعطله، لِما يفعله ذلك العُطل في فشل أداء وظيفته بطريقة سليمة.
  • عندما يكون هناك مشكلة ما تحدث في نظام الكمبيوتر، حيث إن تعطل نظام الكمبيوتر يؤدي إلى توقف المولد تمامًا عن الشحن.

كيفية اختبار دينامو السيارة

يلجأ العديد من صاحبي السيارات إلى فحص ملف الدينامو باستمرار، وذلك من أجل الحد من كم الأعطال التي يمكن أن تحدث له، وهي من الإجراءات الوقائية الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار، وتتمثل خطوات فحص دينامو السيارة في الآتي:

  1. النقر على جهاز الأفوميتر على قياس 20 فولت.
  2. يوضع إصبع الأفوميتر الأحمر في قطب البطارية الموجب.
  3. أما الأسود يتم وضعه في قطب البطارية السالب.
  4. في حال أن قياس البطارية كان يبلغ نحو 12 فولت، فأن ذلك يدل على أن البطارية مشحونة وتعمل بشكل جيد من دون الحاجة لتشغيل المحرك.
  5. تترك كافة الأمور كما هي ويتم تشغيل المحرك.
  6. البدء في قياس جهد البطارية مرة أخرى كما حدث في الخطوة السابقة، ولكن في تلك المرة يجب أن يكون المحرك يعمل.
  7. في حال أن بطارية المحرك لا تقل عن 13 فولت فإن ذلك يُعني أن شحن الدينامو متوسط.
  8. أما في حال أن جهد البطارية كان يساوي 14 فولت فإن ذلك يشير إلى أن الدينامو يعمل بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: رجة في السيارة على سرعة 60

ما هي أقصى مدة لترك السيارة بدون تشغيل؟

ذكرنا سالفًا الإجابة على سؤال هل تشغيل السيارة وهي واقفة يشحن البطارية، وهناك العديد من التساؤلات المشابهة مثل التساؤل حول أقصى مُدة يمكن ترك السيارة من دون تشغيل المحرك، وتكمُن الإجابة على هذا السؤال في أنه عند تشغيل المحرك يتم حرق كميات كبيرة من الزيت.

الأمر الذي يؤدي إلى تقليل فترة صلاحية زيت السيارة، وبالتالي يضطر صاحبها إلى تغييره، وهذا الأمر يؤدي إلى تعرض الأجزاء الميكانيكية إلى التلف، وفي حال تشغيل الماتور الخاص بالسيارة فترة طويلة فإن ذلك يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الوقود.

لذا فإنه من الضروري تشغيل المحرك فترة من الوقت وإيقافه لكي يسترح قليلًا، ولذلك فإنه لا يوجد ما يُسمى بأقصى مُدة يمكن الاعتماد عليها في ترك السيارة من دون تشغيل، حيث إن تلك الفترة تختلف في فصل الصيف عن الشتاء عن الخريف، وكذلك تختلف وفقًا للمناطق المختلفة مثل المناطق الجليدية.

بالرغم من تجاهل عدد كبير من صاحبي السيارات إلى الدينامو أو المولد، إلا أنه من أهم أجزاء السيارة، ويؤدي إهماله إلى تلف الأجزاء الميكانيكية في السيارة، لذا من الضروري أن يخضع للفحص بشكل مستمر.