هل تعود القطط بعد ضياعها؟ وكيف يمكن العثور على القط المفقود؟ فنظرًا إلى أن القطط من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل فمن الممكن أن تتعرض للضياع في أي وقت دون أن يشعر صاحب المنزل، وهو الأمر الذي يجعله يتساءل هل تتمكن من العودة مجددًا بمفردها، وهذا ما نحرص من خلال موقع سوبر بابا على إجابته.

هل تعود القطط بعد ضياعها

من الممكن أن تعود القطة إلى المنزل بعد ضياعها وذكرت العديد من القصص التي حدث فيها ذلك؛ حتى إنها عادت بعد فترات طويلة، ولكن لا يعني أنه ضاع مرة وعاد أنه إذا تعرض للضياع مرة أخرى سيعود، فمن الممكن أن تكون المرة الأولى مجرد صدفة، ومن الممكن أن يكون القط يتسم بالذكاء ويمكنه العودة إلى المنزل بسهولة.

كما أن القطط تتميز بشدة حاستي الشم والسمع، فإذا شمت رائحة أصحابها أو رائحة الأشياء الخاصة بها فإنها تتمكن وقتها بسهولة من السير وراء هذه الرائحة والعودة إلى المنزل.

فلا يمكن القول إن هناك قاعدة تشير إلى أن القط يمكنه العودة إلى المنزل بمفرده بعد ضياعه، ولكن يمكن اتباع بعض التعليمات والنصائح التي يمكن من خلالها الوصول للقط بسهولة.

اقرأ أيضًا: هل تحزن القطط لفراق صاحبها

هل تتذكر القطط أين تعيش

بعد أن أشرنا إلى إجابة سؤال هل تعود القطط بعد ضياعها، فنتناول هنا شق هام ألا وهو هل تتذكر القطط أين تعيش؟ بنعم ففي الواقع نعم تتمكن من ذلك، فعلى الرغم من أنه يكون لديها الحرية في الاستكشاف والبحث والتجول إلا أنها تكون مدركة أنها ما زالت تعتمد عليك في الطعام والشراب والتفاعلات الاجتماعية وهذا ما يجعلها ترغب في العودة إلى المنزل.

كم المدة التي تهرب فيها القطة ثم تعود

24 ساعة هي أطول فترة يمكن أن تختفي فيها القطة وتعود حتى أنه من النادر أن تحدث، ولكن هناك بعض الحالات التي تبقى فيها القطط بعيدة عن المنزل لفترة تصل إلى 10 أيام، لاسيما لو كان أصحابها خارج المنزل فتعود في غضون وقت قليل من عودة أسرتها.

ماذا تفعل لحظة هروب قطتك

في ضوء عرض إجابة سؤال هل تعود القطط بعد ضياعها، فهناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها في حالة تعرضت لموقف هروب القط أمام عينك من المنزل:

  • ملاحقة القط سريعًا ولكن دون أن تركض ورائه أو إصدار أصوات عالية.
  • الحرص على أن يبقى القط في مدى رؤيتك وإذا اختفى فعليك أن تبحث حول المنزل حيث إن الروائح والأصوات الخارجية تكون غريبة عليه فيختبئ في مكان قريب بالمنزل.
  • تجنب التصفيق أو إصدار الأصوات العالية المتضمنة اسمه حيث إن هذا سيثيره للهرب، ومن الأفضل أن تتراجع على الفور وتجلس على ركبتيك.
  • لا تنظر إلى القط في عينه وقم بمد يدك له، ومن ثمَّ عليك مناداته بصوت هادئ وخاصةً إذا لم يكن هناك أصوات مشتتة حولك.
  • في حالة إذا اختفى القط بالقرب من شرفة المنزل، فيمكن جلبه إليك مجددًا من خلال رش بعض المخلفات أمام الشرفة.
  • عليك وضع طعام القطط والماء في مكان قريب من المنزل، ومن ثمَّ عليك التراجع والانتظار ليأتي إليهم.

اقرأ أيضًا: سبب لعق القطط الصغيرة للإنسان

ماذا تفعل عند ضياع القطة في المنزل

في إطار عرض إجابة سؤال هل تعود القطط بعد ضياعها، فهناك مجموعة من النقاط التي يجب عليك فعلها في حالة إذا كانت القطة ضائعة داخل المنزل ولم تتمكن من الوصول لها وهي:

  • البحث عن القطة أسفل الأثاث فهي تخاف من أن تصاب بأذى فتختبئ.
  • انظر إلى الكراسي ومساند ذراعيه بالإضافة إلى بطانة الفراش الداخلية فمن الممكن أن يقوم بتمزيق البطانة والاختباء داخلها.
  • البحث داخل الخزائن وفي كل ركن من أركان المنزل.
  • استخدم علبة الطعام الجاف الخاصة به أو المقرمشات التي يفضلها وقم بهزها برفق في الوقت الذي تسير به في أرجاء المنزل؛ حتى يسمع صوت حركة الطعام ويظهر.
  • يمكن نشر لعب القط في المنزل ليأتي على رائحتها، حيث إنه يعرف رائحتها جيدًا.
  • في حالة لم يتم العثور على القط داخل المنزل فمن الممكن أن يكون متواجد في الحديقة أو بالقرب منه في الخارج، فعليك أن تعلق بعض الأدوات الخاصة بالقط والتي تنشر الرياح رائحتها فيمكنه العودة بسببها.

خاصية الميكروشيب لتتبع القطط

يوجد وسيلة حديثة تعرف باسم الميكروشيب يقوم الأطباء البيطريين بزراعتها في الأذن، حيث إنها تعتبر وسيلة آمنة وغير مكلفة تمامًا وتحمى القط من الضياع، حتى وإن تعرض له فيمكن الوصول له بمنتهى السهولة، والجدير بالذكر أن هذه التقنية تكون بحجم حبة الأرز ويتم وضعها تحت جلد القط ويتم الوصول له من خلال ماسح الرموز التعريفية.

اقرأ أيضًا: هل القطط تشعر بحزن صاحبها

نصائح عند ضياع القط

في سياق عرض إجابة سؤال هل تعود القطط بعد ضياعها، فهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند ضياع القط، وتساعد في العثور عليه ألا وهي:

  • عليك أخذ صندوق كرتوني كبير واصنع به ثقب يمكن أن يدخل القط من خلاله وقم بوضعه في الهواء الطلق وبه فرش لين حتى لو رآه القط يجلس به لما يجده آمن ومريح، كما يمكن وضع الطعام والماء وصندوق الفضلات في مكان قريب من هذا الصندوق.
  • يجب إدراك أن أفضل وقت للبحث عن القط يكون في الليل وخاصة في الثانية بعد منتصف الليل، حيث إن الشوارع تكون هادئة ويمكن العثور على القط بسهولة.
  • يمكن تسجيل صوت علبة الطعام وتكرار الصوت أكثر من مرة لكي تتمكن من البحث عن القط المفقود.
  • في حالة أن تجد حيوان ميت على الطريق بالقرب من المنزل فعليك إزالته باستخدام المجرفة، حيث إن هذا من الممكن أن يتسبب في خوف القط.
  • البحث في الأشجار الموجودة بالقرب من المنزل وأسفل السيارات وبجوار صفائح القمامة، وداخلها فرائحتها في بعض الأحيان تدفع القطط للاختباء داخلها.
  • يجب التحلي بالصبر والتفاؤل بأنك ستجدها ولا داعٍ للقلق والتوتر.

 القطط من الحيوانات الأليفة التي يستحب تربيتها في المنزل فهي من مسلية وتضفي روح من البهجة والسعادة، ولذا يجب على أصحابها المحافظة عليها من الضياع.