وقت زراعة الجرجير في السعودية يُحدد الظروف المناخية والبيئية التي يكون بحاجة لها هذا المحصول، فلكل نوعٍ الظروف الخاصة به، والتي يتم تحديدها من خلال الوقت المُناسب لكل محصول دون الآخر، لذا سيوضح لكم موقع سوبر بابا كل ما يخص زراعة الجرجير في السطور القادمة.

وقت زراعة الجرجير في السعودية

الجرجير من المحاصيل التي يُمكن زراعتها في أي وقت من أوقات السنة، ولكن له وقت مُفضل للزراعة، ألا وهو شهر أكتوبر وفبراير ومارس، فهو لا يحب الحرارة العالية، أو المُنخفضة بل يحب الأجواء المتوسطة والهادئة.

فالبرودة والحرارة العالية تتسبب في حرق المحصول في حالة الحرارة، وامتلائه بالمياه بكميات ليس لها داعٍ في حالة البرودة، ومن الممكن أن يتعرض للجفاف كذلك، فهو من المحاصيل التي يلزم لها كمية مياه وفيرة.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة النعناع في السعودية

طريقة زراعة الجرجير

بعد أن تعرفنا على وقت زراعة الجرجير في السعودية، نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم طريقة زراعة الجرجير الصحيحة، من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية يجب أن تقوم بتجهيز التربة جيدًا، وذلك من خلال وضع 10/15 سم مادة عضوية، مع التأكد من كونها تم دمجها بالفعل جيدًا مع التربة أم لا، بحيث تكون التربة على عمق 15/20 سم.
  2. من ثم عليك مُعادلة درجة الحموضة الخاصة بالتربة، وذلك لأن هذا الوسط هو المُناسب لزراعة الجرجير.
  3. من الجدير بالذكر أنه في حالة إذا كنت ستقوم بزراعته في أوعية، فيجب أن يكون بها مزيج غير ترابي، كما لا بد من الحفاظ على الرطوبة الموجودة في هذه الأوعية، ويُمكنك القيام بذلك من خلال وضع صحن به ماء أسفل الوعاء.
  4. بعد التأكد من أن التربة أصبحت مؤهلة لزراعة الجرجير، يجب أن تبدأ في وضع البذور، حيث يتم وضع البذور في الأرض بعد أسبوعين من فترة الصقيع النهائي، ويجب أن تكون التربة على عُمق 0.64 سم.
  5. عليك رش الأرض التي تم وضع البذور فيها بالماء، مع الحرص على كمية المياه المسكوبة، حتى لا تنجرف البذور منها بأي شكل من الأشكال.
  6. يجب وضع الأسمدة الزراعية الكيميائية بمعدل (20م3 / فدان سماد بلدي متحلل أو 10 م3 كمبوست + 300 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم (+ 50 – 100) كجم /ف كبريت زراعي.
  7. في الأراضي الجديدة فيتم وضع الأسمدة الزراعية بمعدل (30م3 / فدان سماد بلدي متحلل أو 15 م3 كمبوست + 400 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 – 100 كجم /ف كبريت زراعي).
  8. في النهاية عليك زراعة الساق الخاصة بالجرجير، ويُمكنك الحصول عليه من خلال شرائها من المتجر الخاص بالأدوات الزراعية، ومن ثم عليك وضعها في تربة رطبة، وانتظار الجرجير حتى ينمو وينضج حتى تقوم بإزالته.

خطوات زراعة الجرجير في المنزل

من الممكن أن يتم زراعة الجرجير في المنزل بكل سهولة، وذلك لأنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة للزراعة، فيُمكنك استغلال مساحة البلكونة، أو مساحة صغيرة من الحديقة في زراعته، لذا نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم طريقة زراعته في المنزل فيما يلي:

  1. لا بد من الحصول على تربة مُعالجة من جميع الأمور، سواء من كمية الملوحة التي تتواجد بها أو الآفات وما إلى ذلك.
  2. من ثم عليك شراء شتلات الجرجير جاهزة من الأماكن المُخصصة لذلك، أو يُمكنك الاستفادة من ساق جرجير قديمة، وذلك من خلال وضعها في كوب من الماء لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل، حيث ستُلاحظ طوال هذه الفترة بداية ظهور البذور الخاصة بالجرجير، ويجب الحرص على تغيير المياه كل بضعة أيام حتى لا تتعفن.
  3. بعد ظهور البذور، عليك البدء في وضعها في المكان المُخصص للزراعة الذي قمت بتجهيزه من قبل، ومن الجدير بالذكر أنه عليك اتباع نفس الخطوات سالفة الذكر من ناحية الأسمدة، والمياه وما إلى ذلك، حتى تحصل على محصول الجرجير الجيد.

كمية التقاوي اللازمة لزراعة الجرجير

في إطار حديثنا حول وقت زراعة الجرجير في السعودية، نوضح أنه يحتاج الفدان إلى كمية ثابتة من بذور الجرجير، وهي ما تتراوح بين 1/2 جرام من البذور، ويجب العلم أن عدد البذور يجب أن يتناسب مع المساحة التي سيتم فيها زراعة الجرجير، حتى لا ينتج محصول مريض.

اقرأ أيضًا: موعد زراعة الفلفل في السعودية

أفضل أنواع الأسمدة الزراعية الخاصة بالجرجير

للسماد العضوي الزراعي أهمية كُبرى في نمو المحصول، والحصول على النبات المرغوب فيه جيدًا وسليمًا، بالإضافة إلى أنه يُساعد في تعجيل نمو النباتات بسرعة كبيرة، لذا من خلال حديثنا حول وقت زراعة الجرجير في السعودية، سنعرض لكم أفضل أنواع الأسمدة فيما يلي:

  • سماد خفاش جوانو.
  • سماد عشب البحر.
  • سماد الجير “الكلس”.
  • السماد السمكي.
  • سماد بذر القطن.
  • سماد الفالفا “كمبوست من بقايا نبات الفالفا”.
  • سماد روث البقر.
  • سماد الريش.
  • سماد الدواجن.
  • سماد الكمبوست.
  • سماد الذرة.
  • سماد فول الصويا.
  • سماد الدم.
  • سماد العظم.

المخاطر التي تُصيب محصول الجرجير

من خلال حديثنا حول وقت زراعة الجرجير في السعودية، فنرى أن هناك الكثير من المخاطر التي تُصيب المحصول الخاص بالجرجير، مثله كمثل أي محصول آخر يتعرض لآفات وأمراض غفيرة، لذا يجب العلم بها لحماية الجرجير من خطرها، وهي:

  • الآفات والأمراض المُختلفة التي تُصيب المحاصيل الزراعية.
  • الجفاف أو زيادة كمية مياه الري عن الحد المطلوب.
  • عدم وضع الأسمدة المُناسبة مع نوع المحصول.
  • التعرض إلى أشعة الشمس القوية التي تتسبب في حرق المحصول.
  • الديدان والحشرات آكلات المراعي والحشائش.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة الكزبرة في السعودية

القيمة الغذائية للجرجير

يظن الكثير من الأشخاص أن الجرجير لا يحتوي على أي قيمة غذائية، تجعلهم يلجؤون إلى زراعته، ولكن في واقع الأمر أنه يكتظ بالكثير من العناصر الغذائية التي يكون لكلٍ منهم قيمة كبرى، وهذا ما سنوضحه لكم فيما يلي:

القيمة الغذائيّة العنصر الغذائيّ
91.71 مليلتراً الماء
25 سعرةً حراريَّةً السعرات الحراريّة
2.58 غرام البروتين
0.66 غرام الدّهون
3.65 غرامات الكربوهيدرات
1.6 غرام الألياف الغذائيّة
2.05 غرام السُكريّات
160 مليغراماً الكالسيوم
1.46 مليغرام الحديد
47 مليغراماً المغنيسيوم
52 مليغراماً الفسفور
369 مليغراماً البوتاسيوم
27 مليغراماً الصّوديوم
0.47 مليغرام الزّنك
0.076 مليغرام النحاس
0.321 مليغرام المنغنيز
0.3 ميكروغرام السيلينيوم
15 مليغراماً فيتامين ج
0.044 مليغرام فيتامين ب 1
0.086 مليغرام فيتامين ب 2
0.305 مليغرام فيتامين ب 3
0.437 مليغرام فيتامين ب 5
0.073 مليغرام فيتامين ب 6
97 ميكروغراماً الفولات
2373 وحدةً دوليةً فيتامين أ
0.43 مليغرام فيتامين هـ
108.6 ميكروغراماتٍ فيتامين ك

الجرجير من أفضل المحاصيل الزراعية التي يُمكن زراعتها في أي وقت وفي أي مكان بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى الكثير من المجهود حتى ينمو بالشكل المطلوب.