وقت زراعة النعناع في السعودية يوضح لنا الظروف البيئية التي يحتاجها هذا المحصول لينمو بالشكل المطلوب، فقد خلق الله سبحانه وتعالى لنا أنواع عدة من المأكولات والمزروعات التي يوجد وقت مُحدد لكلٍ منها، ليكون هناك زراعة طوال العام، ولكن ما هو أفضل وقت لزراعة النعناع في المملكة؟ يُجيبكم موقعكم المُفضل سوبر بابا.

وقت زراعة النعناع في السعودية

يُعد النعناع من أكثر النباتات مرونة، وذلك ما يبدو جليًا عند البحث عن وقت زراعة النعناع في السعودية، هذا لأن زراعته مُتاحة ومُمكنة في جميع فصول السنة، ولكن من المُفضل أن يتم زراعته في الفصول التي يكون بها الجو مُعتدل نسبيًا.

أي في فصلي الربيع والخريف على وجه التحديد، حيث في هذه الفصول يكون الجو خالي من الصقيع، ومن الجدير بالذكر أن النعناع ليس فقط من المحاصيل التي يُمكن زراعتها في أي وقت فقط.

بل يُمكن زراعتها في أي مكان كذلك، فيُمكنك زراعتها في مزارع خاصة بها، أو في حديثة المنزل، أو في شتلات الزرع الصغيرة المُتعارف عليها، فهو لا يرفض النمو في أي مكان.

خطوات زراعة النعناع

كما سبق القول إنه من الممكن أن يتم زراعة النعناع في أي مكان وأي زمان كذلك، لذا وجب علينا أن نتطرق في الحديث الآن عن طريقة زراعة النعناع في المزارع العادية فيما يلي من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم الحصول على شتلة من شتلات النعناع، كما يُمكنك الاستفادة من غصن من نبات نعناع تم زراعته من قبل، ولكن هنا يجب أن يتم قص الغصن بطول 10 سم تقريبًان حتى ينمو.
  2. إذا قمت باختيار طريقة الغصن عليك أخذه ووضعه في كوب من الماء بعد القص، وتركه لمدة أسبوع مغمورًا بها.
  3. خلال تلك المدة ستظهر جذور بيضاء، ولكنها ستكون بحاجة إلى أسبوعٍ آخر لتصل للطول المُناسب، مع تغيير الماء كُل يومين حتى لا تتعفن الجُذور.
  4. يجب إضافة أسمدة زراعية بمعدل (20 م3 لكُل فدان سماد بلدي مُتحلل أو 10 م3 كمبوست + 300 كجم لكُل فدان سوبر فوسفات الكالسيوم بالإضافة إلى الكبريت الزراعي.
  5. في حالة إذا كانت الأرض جديدة فعليك إضافة الأسمدة بمعدل (30 م3 / فدان سماد بلدي متحلل أو 15 م3 كمبوست + 400 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم بالإضافة إلى ما يتراوح من 50 إلى 100 كجم لكُل فدان كبريت زراعي).
  6. بعد تجهيز الأرض عليك غرس الشتلات، مع ترك مسافة نُقدر بحوالي 20 – 25 سم بين الشتلة والأخرى، ونرى أن فدان الأرض يكون غالبًا بحاجة إلى 25 – 30 ألف شتلة، وتأتي بطول يُقدر بحوالي 20 سم.
  7. بعد الغرس بيوم على الأقل يجب أن يتم ري الأرض، حتى تكون البذور أو الشتلات قد استقرت في أماكنها بشكل جيد، ويجب العلم أن نبات النعناع من النباتات المُحبة للمياه كثيرًا.
  8. في الفترة الخاصة بالنمو يجب أن يتم إضافة 400 كجم لكُل فدان سماد سلفات النشادر خلال، وتكون على 4 دفعات بين كل دفعة وأخرى شهر على الأقل، أما السماد البوتاسى فيكون الفدان بحاجة منه إلى 150 كجم سلفات بوتاسيوم، يتم إضافتها على ثلاث دفعات متساوية و225 كجم سلفات بوتاسيوم على ثلاث دفعات متساوية.
  9. عند السير على هذه الخطوات نرى أن النعناع سوف يُزهر في حوالي 3 أشهر من الزراعة بإذن الله.

في حال ما كُنت تبحث عن وقت زراعة النعناع في السُعودية لزراعته في المنزل، فقد وجب علينا القول إن الطريق لا تختلف على الإطلاق، فيُمكنك استعمال الشتلات أو أغصان النعناع، مع توفير الأُصص الخاصة بالزراعة، المياه، ووضع النعناع مواجهًا للشمس.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة الكزبرة في السعودية

أنواع النعناع

في إطار حديثنا حول وقت زراعة النعناع في السعودية، نرى أن هناك الكثير من الأنواع الخاصة بهذه الأوراق، لذا وجب علينا أن نعرضها لكم حتى تتمكن من معرفة النوع الذي ترغب فيه قبل الشروع في زراعته، وهي:

  • النَّعْنَاع الفلفليّ، أو الإفرنجيّ
  • النَّعْنَاع الحقلي
  • النَّعْنَاع المائيّ.
  • النَّعْنَاع حلو الرائحة، أو نعناع التفاح.
  • نعناع الشوكولاتة.
  • نعناع اللافندر
  • النَّعْنَاع المدبب.
  • النعناع الأوروبيّ.

اقرأ أيضًا: موعد زراعة الفلفل في السعودية

المخاطر التي تُهدد محصول النعناع

بعد أن تحدثنا بتعمق عن وقت زراعة النعناع في السعودية، وجب علينا تعريفكم بالمخاطر التي لها قُدرة كبيرة على تهديد المحصول الخاص بك، والتي تتمثل فيما يلي:

  • كثرة المياه، خاصةً إن تم زراعة النعناع في فصل الشتاء.
  • قلة مياه الري، حيث كما سبق القول إن النعناع من المحاصيل التي تحتاج مياه وفيرة.
  • الآفات بمختلف أنواعها.
  • الحشرات والحيوانات آكلات الحشيش والأعشاب.
  • جفاف التربة.
  • الديدان.

خلق الله سبحانه وتعالى لكل شيءٍ مُسبب، فنرى أن محصول النعناع يجب أن يكون في أوقات مُعينة من السنة لينمو بالطريقة المطلوبة، كحال بقية المحاصيل الزراعية الأخرى، ولكن يقوم البعض بتهيئة جوٍ مُناسب في بيوت بلاستيكية لزراعة أي محصول في أي وقت من العام.